Closed Gate
عن الشاعر راسلنا صوت الشعر لقاءات قراءات نقدية قصة  مقالات أدبية شعر

أأحدث إصدارات سيد جودة

Serina"سيرينا" هي رواية تصف بدقة الصدمة النفسية للشخصية الرئيسية أثناء ثورة الربيع في مصر وثورة المظلات في هونج كونج. توازيا مع هذه الخلفية الثقافية والسياسية للرواية، فإن الرواية تشكك في جدوى العقاقير الطبية في علاج حالات الجنون، وتطرح أسلوبا بديلا أثب نجاحا أكبر في علاج كثير من حالات الجنون.

 

قصيدة الشهر

حزنُ يوسف

 

كلما راودتني الحياةُ

وجاءتْ إليَّ بوجهٍ ضَحِكْ

وتثنتْ دلالاً، وأبدتْ جمالاً

وغلَّقتِ الباب قائلةً: هِئًتُ لكْ

 

كلما راودتني الحياةُ

وقدَتْ قميصَ السكينةِ عنِّي

وهمَّتْ بقلبي وهمَّ بها

ونسى حزنه ساعةً بين ذاكَ وتلكْ

 

كلما راودتني الحياةُ لأنسى

صحتْ ذكرياتٌ وقال الأسى:

لم تعودي لمثلي

وما عادَ مثليَ يصلحُ لكْ

1 أغسطس 2019

صدى الكلمات

كلماتهم كالبحر

كثيرٌ ماؤه

لكنه لا يروي الظمى!

 

جمعتُ كل الحطب الذي لا يشعل نارًا، وألقيته وراء ظهري

نظرتُ إليه فبدا صغيرًا وبعيدًا.

نظرتُ أمامي فكان الطريق طويلاً..

وخاليًا.

 

في الزحام، أرى هشاشة الكلمة، وزيف الادعاء، وظلمة النوايا.

أستدير عائدًا لعزلتي، حاملاً زهد قلبي، ورضاه بالوحدة.

 

ما حاجتي لكل هذه الأضواء، والقلب فيه قصيدةٌ تُكْتَبُ؟!

 

أرى من بعيدٍ مستنقعًا

يسبح في ظلامه من يحسبون أنهم سبَّاحون.

أسير للبحر،

أخطو فوق مائه مبتعدًا،

مبتسمًا،

وقريرًا.

 

من بعيدٍ، كنت أرفع رأسي

كي أراهم.

حين اقتربتُ،

صرتُ أحنى هامتي..

كي أراهم!

 

ماذا قال النقاد عن سيد جودة

ستيوارت كريستي (ناقد وأستاذ دكتور في الأدب الإنجليزي): "في النهاية، إن ديوان في هدأة الليل لسيد جودة هو عملٌ أكثر قيمةً منّا. لقد اكتسبَ شعره هذا، وفقط عندما يكون الشعر بهذه القيمة العالية يقول الناقد المزعج، كما افعل أنا الآن، أتمنى أن أتعلم اللغة العربية كي أفهم قلب وروح سيد جودة بشكل أفضل. إن شعره من بين أفضل شعر قرأته في أي سنة"

عن ديوان "في هدأة الليل"

 

بيرجيت بونتزل (شاعرة وأستاذة دكتورة في الأدب الإنجليزي والصيني): "برواية سيرينا فإن جودة لم يثبت فقط قدرته على الكتابة بوضوح عن التطورات في عدة خلفيات ثقافية وسياسية، فقد فعل هذا وفي نفس الوقت أعطى القراء رؤية معرفية داخل المعاناة العقلية لراويةٍ يعاني من السكيتزوفرينيا وروايته بلا مصداقية. النتيجة هي رواية تدمج ما هو شخصي بمعاناة شعب، وتنادي بالمسئولية على المستوى الشخصي والمستوى الوطني."

عن رواية "سيرينا"

 

بنعيسى بوحمالة (ناقد وأستاذ دكتور في الأدب العربي): "إذا ما نحن استحضرنا هذا فلربما يتيسر علينا ترسُّم هوية الأنا الشعرية المحايثة في متن الديوان، والتي تنوب مناب الشاعر في ثناياه، الموتورة على نفس شمائل الاغتراب، التسامق، والرسوليّة في عالم منحط، بائس، ولا شعري يمثل الوجه الشائه للعالم الذي تتوخاه وتنشده متماهية، لحسّها الرسولي الطافح، مع صورة نبيّ مصلوب، كما صورة يسوع في المتخيّل الكوني، وهو ما يعلن عنه بدءًا، التصدير-- الميثاق الذي افتتح به الشاعر ديوانه:

آهٍ يا قلبي المصلوب على سارية الحلم

تنظرُ من عليائك في زهدٍ

فيرونكَ مصلوباً

مسلوب العزمْ

وتراهمْ بعضَ خواءٍ

وهماً في وهمْ !"

عن ديوان "بين انكسار الحلم والأمل"

 

 صلاح عليوة (شاعر وناقد): "سيرينا هي العمل الروائي الثالث لسيد جودة بعد روايته الأولى حدوتة مصرية وروايته الثانية بوابة مغلقة. في هذا العمل أيضأ يثبت جودة أنه كاتب كوزموبوليتاني يحاول وبشكل فريد أن يجمع ما بين عدة عناصر ومواضيع وأفكار متشعبة، ويستطيع أن يجد مواضيع وتناغمات وأفكار وقواسم مشتركة دقيقة تحتية وموحدة لها في أماكن تبدو أنّ لا شيء هناك يجمع بينها. إنَّ قوة العمل تكمن أيضاً في توظيف الصراعات في العالم الحقيقي واستخدامها كخلفية أو استعارة للصراعات والتوترات التي تعترك داخل الشخصية الرئيسية. إن رواية سيرينا هي صرخة ضد الاضطهاد، شجب صريح للعنف، دعوة لرفض الظلم، وأنَّ أعمال القمع لا يجب أنْ تمرَّ في هدوء."

عن رواية "سيرينا"

 

ييشان يانج (كاتبة): "إنَّ كتابة رواية سيرينا نجحت في صراعين خارجيين كبيرين ألا وهما الانقلاب العسكري الذي حدث في مصر وحركة المظلات الصفراء في هونج كونج ومما زاد من تعقيدها هو الصراع الداخلي لسيرينا. عادةً تحتاج كتابة الرواية لعقدة أو لعقدٍ كثيرة، إلا أنَّ الحالة العقلة هي العقدة الوحيدة في رواية سيرينا، وتبدو أنها مشكلة حقيقية يعاني الكاتب منها. إنَّ سيرينا، بواقعيتها الأمينة، رواية شيق يستحق التوصية، خاصة للمثقفين الذين يريدون تذوق الواقعية كما هي."

عن رواية "سيرينا"

 

بيل بورفيس (كاتب): "هؤلاء الذين يمتعهم الشعر ذو الإيقاع والقافية، هؤلاء الذين يحبون شعر كيبلين وروبرت ويليام سيرفيس، لا يجدون هذا الشعر هذه الأيام سوى شعر الأغاني وكوبليهات شعراء الراب ولن يرضي ذائقتهم شيءٌ من هذا. يا له من شيءٍ يبعث على الأمل أن نعلم أنَّ سيد جودة اختار أن يعيد نشر بعض قصائده العربية بالإنجليزية."

عن ديوان "في مركبة الذكرى"

خورجيه بالما (كاتب): "إن سيد جودة شاعرٌ لا يتفاوض، إنه يعرض عالمه الخاص، جنته الضائعة، ويفصح عن نفسه بعرضه للحقيقة، كما يراها هو، دون قابلة للتغيير. من فوق جبله يتحدث بصراحة ضد الظلم والاضطراب في واقع مخلخل، وبشعره الذي على النقيض من عالم يخلو من شيءٍ ذي قيمة، حيث يجد الشاعر نفسه وحيدًا، يعلن عن الحقيقة كما يراها في وجه عالم لا يفهم ولا ينتبه ويفتقد بشكل كبيرٍ إلى الإحساس."

عن قصيدة "فوق صليب سبارتاكوس"

 

Comments 发表评论 Commentaires تعليقات

click here 按这里 cliquez ici اضغط هنا

 

إلى دار ندوة

عودة إلى موقع ندوة

ضع إعلانك هنا