ف

أنتم الناس أيها الشعراءُ! أحمد شوقي...... الشعر من نَـفـَس الرحمن مقتبسٌ. والشاعر الفذُّ بين الناس رحمنُ! عباس محمود العقاد......أيها الشعر, يا أيها الفرح المختلسْ! كل ما كنت أكتب في هذه الصفحة الورقية ْ, صادرته العسسْ!! أمل دنقل ......حزني نحاتٌ موهوبٌ. لا أبصرهُ, يأتيني كل مساءْ. يستخدم إزميلاً دون ملامحْ. فيزيد خطوط جبيني عمقاً. يرسم بعض خطوطٍ أخرى. أهرم تدريجياً كي تكتمل ببطءٍ تحفته الفنية! تشي شيان ......... أيها الشاعر المبتئسْ .. إنْ يكنْ همُّ غيرك لقمة عيشٍ , وشربة ماءٍ , وجرعة كأسْ .. إنَّ همَّك كيف تصون الجباه بدون دنسْ! - سيد جودة .......... أنتَ, يا من تضنُّ علينا بعدل الأناسيِّ, ما أبشعكْ! - سيد جودة............. الشعر لا يهدي إلينا ذهباً أو فضة ً, الشعر لا يهدي سوى قلبٍ جميلْ! - شوهونج سينج............ الحق لهبْ, من يقدر أن يحبسهُ في علبة كبريتْ؟ من يقدر أن يربطهُ في الظلمة ْ؟! - شوهونج سينج ........... في العالم المملوء أخطاءَ, مطالبٌ وحدكَ ألا تخطئا! أحمد عبد المعطي حجازي........ لعينيك يا شيخ الطيور مهابة ٌ, تفرُّ بغاث الطير منها وتهزمُ! عباس محمود العقاد........ معذرة ً صحبتي, قلبي حزينْ. من أين آتي بالكلام الفرحْ! صلاح عبد الصبور......... معلقٌ أنا على مشانق الصباحْ, وهامتي بالموت محنية ْ, لأنني لم أحنها حية ْ! أمل دنقل.......... صافيةً أراك يا حبيبتي, كأنما كبرت خارج الزمن! صلاح عبد الصبور............ أمرتنا فعصينا أمرها, وأبينا الذل أن يغشى الجباهْ! إبراهيم ناجي .......... رفسة ٌ من فرسْ تركت في جبينيَ شجًّا وعلمت القلب أن يحترسْ! أمل دنقل

منتدى

عن الندوة

راسلنا

أدب وأدباء

صوت الشعر

شعر العالم

شعر باللغة الصينية

شعر باللغة الإنجليزية قصائد نثر شعر موزون

(

البابطين تفتح دورة المعجم في 27 أكتوبر

 

ندوة - هونج كونج - 28 سبتمبر

 

حددت مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري يوم 27 من أكتوبر المقبل موعدًا لانطلاق دورتها الحادية عشرة في الكويت، والتي سمتها «دورة المعجم»، وأشار تقرير صحفي صادر عن المؤسسة أن الدورة سوف تستمر ثلاثة أيام بحيث تنتهي يوم 29 أكتوبر. ويحضرها حوالي 500 مدعو من شخصيات فكرية وسياسية وثقافية من شتى دول العالم.

وأعلنت المؤسسة بهده المناسبة عن مجموعة من الإصدارات الأدبية الجديدة التي سوف تصدرها بالتزامن مع هذه الدورة وعلى رأسها: «معجم البابطين لشعراء العربية في القرنين التاسع عشر والعشرين»، والذي حملت الدورة اسمه، ويضم تراجم وأشعار لثمانية آلاف شاعر كتبوا بالعربية، واستمر العمل به مدة أحد عشر عامًا متواصلة.

كما تصدر المؤسسة إلى جانب المعجم الكتب التالية: ديوان صقر الشبيب في طبعة خاصة أعدها وأضاف إليها وقدم لها الدكتور يعقوب الغنيم عن طبعة المرحوم أحمد البشر، وإيليا أبوماضي (الأعمال الشعرية الكاملة) جمع وتقديم د. عبدالكريم الأشتر، وديوان الأخرس: (عبدالغفار بن عبدالواحد بن وهب الموصلي البغدادي البصري ت 1874م) تحقيق وليد الأعظمي. و «صورة الغرب في الشعر العربي الحديث»، تأليف د. إيهاب النجدي، وكتاب ندوة الثقافة وحوار الحضارات والمناقشات في دورة شوقي ولامارتين، للكتاب: د. أمين مشاقبة، د. باسكال بونيفاس، د. جون بول دوشارني، د. حسن حنفي، د.بي.إس. كوننغزفلد، د. سامج كريم، د.عبدالحميد الفهري، د. عبدالمنعم سعيد، د. غالب بن شيخ، د. كارلوس بركيتاس، د. محمد الشرفي، د. ميشيل كاباسو، وكتاب الندوة الأدبية.. الأبحاث والمناقشات في دورة شوقي ولامارتين، للكتاب: د. بطرس حلاق، د. بيير برونيل، د. خليل الموسى، د. صالح جواد الطعمة، د.علي كورخان، د. فلوريال سانغوستان، د.فوزي عيسى، د. قدرية عوش، د.ليلي أنفار شندروف، د. محمد الحداد، د. محمود الربيعي، د.مصباح الصمد، د.موريل لوابر، د. نجمة إدريس، د. نفيسة شاش. وكتاب الأديب الكبير أبوالقاسم محمد كرو: إعداد عبدالعزيز جمعة، وكتاب الدكتور عزالدين إسماعيل.. ذكرى وتكريم، إعداد الأمانة العامة للمؤسسة، والفائزون بجائزة الإبداع الشعري التكريمية 1990 - 2008، والفائزون بجائزة أفضل قصيدة 1990 - 2008 وكلاهما من إعداد جمال البيلي.

 

Comments 发表评论 Commentaires تعليقات

click here 按这里 cliquez ici اضغط هنا

)

مساحة إعلانية

قائمة أسعار الإعلانات