ف

أنتم الناس أيها الشعراءُ! أحمد شوقي...... الشعر من نَـفـَس الرحمن مقتبسٌ. والشاعر الفذُّ بين الناس رحمنُ! عباس محمود العقاد......أيها الشعر, يا أيها الفرح المختلسْ! كل ما كنت أكتب في هذه الصفحة الورقية ْ, صادرته العسسْ!! أمل دنقل ......حزني نحاتٌ موهوبٌ. لا أبصرهُ, يأتيني كل مساءْ. يستخدم إزميلاً دون ملامحْ. فيزيد خطوط جبيني عمقاً. يرسم بعض خطوطٍ أخرى. أهرم تدريجياً كي تكتمل ببطءٍ تحفته الفنية! تشي شيان ......... أيها الشاعر المبتئسْ .. إنْ يكنْ همُّ غيرك لقمة عيشٍ , وشربة ماءٍ , وجرعة كأسْ .. إنَّ همَّك كيف تصون الجباه بدون دنسْ! - سيد جودة .......... أنتَ, يا من تضنُّ علينا بعدل الأناسيِّ, ما أبشعكْ! - سيد جودة............. الشعر لا يهدي إلينا ذهباً أو فضة ً, الشعر لا يهدي سوى قلبٍ جميلْ! - شوهونج سينج............ الحق لهبْ, من يقدر أن يحبسهُ في علبة كبريتْ؟ من يقدر أن يربطهُ في الظلمة ْ؟! - شوهونج سينج ........... في العالم المملوء أخطاءَ, مطالبٌ وحدكَ ألا تخطئا! أحمد عبد المعطي حجازي........ لعينيك يا شيخ الطيور مهابة ٌ, تفرُّ بغاث الطير منها وتهزمُ! عباس محمود العقاد........ معذرة ً صحبتي, قلبي حزينْ. من أين آتي بالكلام الفرحْ! صلاح عبد الصبور......... معلقٌ أنا على مشانق الصباحْ, وهامتي بالموت محنية ْ, لأنني لم أحنها حية ْ! أمل دنقل.......... صافيةً أراك يا حبيبتي, كأنما كبرت خارج الزمن! صلاح عبد الصبور............ أمرتنا فعصينا أمرها, وأبينا الذل أن يغشى الجباهْ! إبراهيم ناجي .......... رفسة ٌ من فرسْ تركت في جبينيَ شجًّا وعلمت القلب أن يحترسْ! أمل دنقل

منتدى

عن الندوة

راسلنا

أدب وأدباء

صوت الشعر

شعر العالم

شعر باللغة الصينية

شعر باللغة الإنجليزية قصائد نثر شعر موزون

(

أمسية للناقد المغربي بنعيسى بوحمالة في بيت الشعر المغربي

 

ندوة - هونج كونج

16 ديسمبر 2010

 

تقديرا لدوره في مصاحبة القصيدة المغربية المعاصرة، ومواكبة منجزها بالنقد والقراءة المضيئة، ينظم بيت الشعر في المغرب بتعاون مع المديرية الجهوية لوزارة الثقافة بمدينة مكناس أمسية للناقد المغربي بنعيسى بوحمالة وذلك يوم الإثنين 20 دجنبر 2010 على الساعة الخامسة مساء بفضاء المعرض الجهوي للكتاب، قصر المؤتمرات، بلدية حمرية.

يشارك في هذه الأمسية الثقافية والنقدية الأساتذة : محمد بنطلحة، علال الحجام، نجيب العوفي، حسن نجمي، عبد الرحمان طنكول، عبد الرحيم العلام، حسن بحراوي، خالد بلقاسم ،إكرام عبدي، نبيل منصر، هشام العلوي ، جلال الحكماوي ، عبد الحق بلخضر.

 الناقد بنعيسى بوحمالة أستاذ التعليم العالي بجامعة المولى إسماعيل بمكناس.
 صدر له:

-"النزعة الزنجية في الشعر العربي المعاصر... محمد الفيتوري نموذجا" (2004) .

-"أيتام سومر.. في شعرية حسب الشيخ جعفر"، في جزئين، (2009).  له مساهمات في كتب جماعية حول الشعر المغربي و العربي والعالمي نشرت بالمغرب وخارجه.

ترجم الأستاذ بنعيسى بوحمالة،الذي شارك في العديد من الملتقيات النقدية و الثقافية المغربية و العربية و الدولية، منتخبات من أشعار الألماني بول سيلان والفرنسيين إيف بونفوا و سيرج بّي و البلجيكي جيرمان دروغنبرودت والإيطالية دوناتيلاّ بيزوتي والكرواتية لانا ديركاك و السلوفاكي جوراج كونياك...
ينتظر أن يصدر له قريبا عن إحدى دور النشر العربية كتاب "شجرة الأكاسيا" في نقد الشعر.

 

 

Comments 发表评论 Commentaires تعليقات

click here 按这里 cliquez ici اضغط هنا

)

مساحة إعلانية

قائمة أسعار الإعلانات