ف

أنتم الناس أيها الشعراءُ! أحمد شوقي...... الشعر من نَـفـَس الرحمن مقتبسٌ. والشاعر الفذُّ بين الناس رحمنُ! عباس محمود العقاد......أيها الشعر, يا أيها الفرح المختلسْ! كل ما كنت أكتب في هذه الصفحة الورقية ْ, صادرته العسسْ!! أمل دنقل ......حزني نحاتٌ موهوبٌ. لا أبصرهُ, يأتيني كل مساءْ. يستخدم إزميلاً دون ملامحْ. فيزيد خطوط جبيني عمقاً. يرسم بعض خطوطٍ أخرى. أهرم تدريجياً كي تكتمل ببطءٍ تحفته الفنية! تشي شيان ......... أيها الشاعر المبتئسْ .. إنْ يكنْ همُّ غيرك لقمة عيشٍ , وشربة ماءٍ , وجرعة كأسْ .. إنَّ همَّك كيف تصون الجباه بدون دنسْ! - سيد جودة .......... أنتَ, يا من تضنُّ علينا بعدل الأناسيِّ, ما أبشعكْ! - سيد جودة............. الشعر لا يهدي إلينا ذهباً أو فضة ً, الشعر لا يهدي سوى قلبٍ جميلْ! - شوهونج سينج............ الحق لهبْ, من يقدر أن يحبسهُ في علبة كبريتْ؟ من يقدر أن يربطهُ في الظلمة ْ؟! - شوهونج سينج ........... في العالم المملوء أخطاءَ, مطالبٌ وحدكَ ألا تخطئا! أحمد عبد المعطي حجازي........ لعينيك يا شيخ الطيور مهابة ٌ, تفرُّ بغاث الطير منها وتهزمُ! عباس محمود العقاد........ معذرة ً صحبتي, قلبي حزينْ. من أين آتي بالكلام الفرحْ! صلاح عبد الصبور......... معلقٌ أنا على مشانق الصباحْ, وهامتي بالموت محنية ْ, لأنني لم أحنها حية ْ! أمل دنقل.......... صافيةً أراك يا حبيبتي, كأنما كبرت خارج الزمن! صلاح عبد الصبور............ أمرتنا فعصينا أمرها, وأبينا الذل أن يغشى الجباهْ! إبراهيم ناجي .......... رفسة ٌ من فرسْ تركت في جبينيَ شجًّا وعلمت القلب أن يحترسْ! أمل دنقل

منتدى

عن الندوة

راسلنا

أدب وأدباء

صوت الشعر

شعر العالم

شعر باللغة الصينية

شعر باللغة الإنجليزية قصائد نثر شعر موزون

(

كتاب سويدي عراقي يفوز بجائزة أفضل كتاب إماراتي

في الإعداد والترجمة في الشارقة

ندوة - 8 نوفمبر 2010 - هونج كونج

 

في المعرض الدولي للكتاب في الشارقة لعام 2010 الدورة 29 التي بدأت في 26 تشرين أول/أكتوبر لهذا العام، نال النص العربي لرواية (سرّ النار) للكاتب السويدي هيننغ مانكل جائزة أفضل كتاب إماراتي في الإعداد والترجمة وحاز على شهادة تقدير.

قام بترجمة الرواية إلى اللغة العربية الشاعر العراقي المقيم في السويد جاسم سيف الدين ولائي.

صدرت الرواية في طبعتها الأولى عام 2004 عن دار المنى للطباعة والنشر في ستوكهولم. أما الطبعة الثانية من الرواية فقد أصدرتها مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم بالتعاون مع دار المنى عام 2008.

رواية (سرّ النار) مخصصة للأولاد والشباب بين (14- 18) عامًا. تتحدث الرواية عن شقيقتين (ماريا وصوفيا) تتعرضان لانفجار لغم أرضي زرعه المستعمرون البلجيك في إحدى القرى في موزنبيق، فتموت ماريا وتفقد صوفيا ساقيها، لتواصل حياتها بعد ذلك بساقين صناعيين. تواجه شتى الصعوبات، لكنها تتغلب عليها بإصرارها وقوة إرادتها. تتحدّث الرواية أيضًا عن الحرب الأهلية التي دارت هناك بعد خروج المستعمر في بداية سبعينيات القرن الماضي، وعن عصابات قطاع الطريق وهجماتهم على القرى والمجمعات السكنية، وقتلها لكلّ من يقع بين أيديها من بشر وحيوان ببشاعة وبرود، وحرقها الأكواخ البسيطة والمزارع الصغيرة، ونهب الممتلكات البسيطة.

فازت هذه الرواية بالعديد من الجوائز في مختلف أنحاء العالم، منها جائزة أفضل رواية للشباب في ألمانيا. وقد ترجمت هذه الرواية إلى العديد من اللغات، الإنكليزية، الفرنسية، الألمانية، الإسبانية، الفنلندية، التركية والفارسية ولغات أخرى عديد، آخرها اللغة العربية.

 

Comments 发表评论 Commentaires تعليقات

click here 按这里 cliquez ici اضغط هنا

)

مساحة إعلانية

قائمة أسعار الإعلانات