ف

راسلنا

منتدى

عن الندوة

أدب وأدباء

صوت الشعر

شعر صيني مترجم

شعر إنجليزي مترجم

شعر مترجم

شعر عربي

 

يمكنكم إرسال الحورارات الأدبية أو الفنية للموقع إليكترونياً على adab@arabicnadwah.com أو بالضغط على هذا الرابط.

أحمد عبد المعطي حجازي: آن الأوان لنقرأ شعراً صحيحاً ونعيش في دول غير مزيفة

ندوة - هونج كونج

حوار: د. جمال المجايدة ــ أميرة البحيصي
 

في حوار شامل امتد لأكثر من ساعتين خرج الشاعر العربي الكبير احمد عبدالمعطي حجازي عن صمته، ووضع النقاط على الحروف بشأن قضايا عديدة تؤرق المواطن العربي البسيط من المحيط إلى الخليج.
 

وتحدث بصراحة عن موقفه إزاء جماعة كوبنهاجن (وسقوط المطبعين) وفشل رهاناتهم على إسرائيل بعد بزوغ فجر انتفاضة التحرير والكرامة في فلسطين. وفي هذا الحوار الخاص لــ (البيان الثقافة) لم يتردد الشاعر حجازي الذي قطع رحلة طويلة مع الشعر العربي قوامها نصف قرن، في الإفصاح عن مخاوفه إزاء المستقبل العربي بعد تراجع المشروع القومي، وشكل العلاقة بين الثقافي والسياسي ومخاطر المشروع الصهيوني على الهوية العربية لفلسطين. مؤكداً ان مبدأه في الأساس قائم على رفض القبول بمبدأ قيام اسرائيل لان الاسرائيليين هم الغزاة وفلسطين قائمة منذ أكثر من الفي عام، ويعتقد بأن شعب الأسكيمو يعرفون ان فلسطين وطن مغتصب فما بالنا بالمطبعين العرب؟
 

* انت من الشعراء المتميزين في عالمنا العربي، ما هي المرحلة التي تمر بها الآن تحديد، هل هي كتابة الشعر أم النقد من خلال رئاستك تحرير مجلة ابداع؟ ام الكتابة النثرية في الصحافة العربية؟
 

ــ المفروض ان تكون هذه المرحلة هي كل هذه الاعمال مجتمعة، لاني انا في الاصل شاعر، الشعر هو نشاطي الاساسي، وهو الشكل الادبي الذي اخترته واختارني كما تقول واخترنا بعض التعبيرات الحديثة الذي ظهرت فيه واصبحت مهيأ لان اقدم فيه شيئا لا استطيع أن اقدمه في شكل آخر ولايستطيع غيري ان يقدمه كما اقدمه أنا.
 

لكل شاعر لغته وخصوصيته وعالمه الشعري الذي لا يغني فيه شاعر آخر، هذا ولا يمكن أن يكون هناك شاعران جيدان وأن يكونا متفقين، يعني انه لا يمكن لأحدهما ان يحل محل الآخر أو يغني عنه وعلى هذا يفترض دائما ان لا أكف عن كتابة الشعر ولكني في الوقت ذاته تجاوزت المرحلة التي كنت استطيع فيها ان اكتفي بكتابة الشعر أو أن لا اطالب الا بكتابة الشعر. لانه يحدث دائما الشاعر أو القصاص أو أي اديب آخر في اي شكل آخر يبدأ ناشئا فلا يطلب منه الكثير لا يطلب منه إلا أن يثبت جدارته في الشكل الذي اختاره للكتابة لانه ينشأ في ظل أجيال سبقته ينشأ في ظل أجيال أخرى، هذه الاجيال الاخرى هي التي تملأ الساحة وتسد الثغرات وتنهض بالواجبات الأخرى والجيل الجديد عليه أن يثبت قدمه في مكان محدود حتى يتأكد للناس أنه جدير بهذا المكان، انه شاعر قصاص روائي مسرحي الى الخ. بعد ذلك ما الذي يحدث؟ بعد ذلك يحدث ان الشاعر او القصاص او الروائي.. الخ قد يؤكد نفسه ويصبح له اسم وهذا الاسم يغريه او يغري الآخرين بأن يطلب منه ان يقوم بواجبات اخرى. يطلب منه أحيانا ان يشارك في الحياة العامة وهذا ما حدث بالنسبة لنا في الستينيات شاركنا في الحياة العامة اصبح لنا صوت في السياسة مثلا. وبعد ذلك يمكن ان يطلب منه ان يشارك في تسيير الحياة الثقافية لانه يصل الى مرحلة من العمر يصبح فيها مؤهلا لذلك من ناحية ومن ناحية اخرى الاجيال التي كانت سبقته وكانت تملأ هذه الاماكن تكون قد رحلت وعند إذن تمس الحاجة الى عمل ـ هذا الذي هو يحدث ــ وللاسف الشديد أنه لا يترك لنا الحق في ان نمارس كتابتنا التي تخصنا واثبتنا انفسنا فيها وجدارتنا وخصوصا في الشعر ــ للأسف الشديد ــ ان الشعر ليس كتابة يومية ليس كتابة منتظمة ولا يمكن أن يكون مصدرا للرزق ولذلك الشاعر باستمرار في بلادنا وفي بلاد اخرى في الغالب وإن كانت هناك استثناءات لا يزال مضطرا الى أن يبحث لنفسه عن عمل آخر وهذا العمل الآخر كلما كان بعيدا عن الادب كلما كان افضل حتى لا يختلط العملان. لكن يحدث غالبا ايضا ان يعمل الكاتب في العمل الصحفي كما حدث كثيرا مع معظم الشعراء العرب او انهم اشتغلوا في التدريس أو الكتابة الصحفية مثل العقاد، صلاح عبد الصبور اشتغل بالكتابة. شاكر السياب اشتغل بالكتابة، صلاح جاهين... الخ) وهناك مراحل بالذات لا يستطيع الإنسان فيها ان ينعم بهذه العزلة بهذه الصومعة بهذا البرج العاجي تلك المراحل التي يحس بها الإنسان الشاعر لا أحد يحل محله للأسف في هذا المجال ليس فقط في الشعر حتى في الكتابة الصحفية، يعني أنا الان اكتب مقالا اسبوعيا للأهرام تظهر يوم الاربعاء في ظني اني اؤدي واجبا في هذه المقالة لا اظن ان كثيرين لا اقول اني وحدي الذي يقوم به ولكن ايضا لا اظن ان كثيرين يقومون به، لا أدري هل أكون ام لا لكن على كل حال هذا ما يقال لي واما اعتقد انه صحيح كذلك، على كل حال الان انا اكتب نثرا كثير، صحيح لا ازعم ولا يستطيع احد ان يزعم ان نثري يقارب شعري، لان شعري يتفوق على نثري بكثير ولكن ايضا نثري مهم، ولكن انا الان ليس هذا كلام له علاقة بالخيلاء او التظاهر او بالشهادة للنفس ليس هذا هو القصد على كل حال انا من الناس الذين تعبوا كثيرا جدا لكي يتقنوا العمل الذي يقومون به.
 

 * هل يمكن القول انك اكتسبت شهرتك في اثناء المهجر فترة الغربة في باريس ام بعد عودتك الى مصر؟
 

ــ لا أنا اكتسبت شهرتي قبل المهجر وقبل العودة، كنت معروفا معرفة جيدة منذ ان نشرت قصائدي الاولى في اواسط الخمسينيات والى اواخر الخمسينيات يعني في عام 58 ــ 59 استطيع ان اقول كنت مقروءا من المحيط الى الخليج. كنت أنذاك في حوالي الثالثة والعشرين والرابعة والعشرين من عمري يعني بدأت بالنشر في سنة 1955 في ذات العام نشرت قصائدي الاولى في مصر في جريدة الرسالة الجدية وفي روز اليوسف وفي الجمهورية وبعد ذلك في نفس السنة اخذت انشر قصائدي في مجلة الآداب وفي ذلك الوقت كانت مجلة الادب تقرأ من الماء الى الماء كما يقال، وكان الاسم الذي يتردد فيها مرة أو مرتين تكتب له الشهرة وانا كنت انشر دائما ليس مرة أو مرتين ولا ثلاثة كنت انشر ويكتب عني وديواني الاول (مدينة بلا قلب) طبعته الاولى ظهرت في دار الآداب كذلك في اخر سنة 58 ــ 59 وهكذ، ثم ايضا ارتبط اسمي في نهضة شاملة بالثورة في مصر وخارج مصر يعني فكرة الثورة العربية بشكل عام وهذا كله ساهم في أن يكون لي اسم معروف وهذا الاسم المعروف اكتسبته كما ذكرت في السنوات الأولى فذلك قبل سفري الى باريس في 74 وبقيت في باريس الى آخر 90 وفي تلك الفترة التي كنت فيها تقريبا كان اسمي فيها محاربا في مصر لاني كنت معارضا سياسيا كنت معارضا للرئيس السادات كنت ادافع عن فكرة الوحدة العربية ورسالة مصر العربية في المقاومة ودورها بالذات والقضية الفلسطينية بالاضافة ايضا الى اني كنت في ذلك الوقت مازلت مؤمنا بأننا نستطيع ان نوقف النظام الاشتراكي في مصر ولكن طبعا هذا كله تغير يعني هذه القناعات حصلت فيها تغيرات كثيرة هذا هو الذي كان في أوائل السبعينيات مما أدى الى صدام بيني وآخرين من المثقفين المصريين مع السلطة في مصر اضطررت في تلك الفترة لأن انفصل من مجلة روز اليوسف وعدة مرة أخرى في نفس العام بعد مرور 10 شهور ولكني لم استطع الاستمرار فسافرت الى فرنسا واشتغلت استاذا للادب العربي في جامعة باريس وبقيت في هذا العمل مدة 17 عاما بين 74 الى اواخر 90 وبعد ذلك عدت طبعا ومن خلال السنوات العشر 80 ـ 90 كانت هناك دعوات تقدم لي من مصر للعودة وانا لم استطع العودة الا في نهاية 90 لانه طبعا عندي اولاد وهؤلاء الاولاد دخلوا مدارس وجامعات ومن بقيت له سنة للبكلوريا والذي بقيت له سنتان لليسانس الى آخر هذه المسائل العملية التي تتدخل في اتخاذ القرار. ولكن تركتهم على كل حال وعدت الى مصر وحدي اولا ومن ثم لحقوا بي في الاعوام التالية.
 

مازلت معارضا
 

* هل ترى ان العوامل التي دفعتك للمعارضة في الماضي تغيرت الآن أم ان الحالة مستمرة ويجب أن يكون المثقف له دور؟ بعد عودتك من المهجر هل عدت بنفس المعتقدات أم انها تغيرت؟ لنقول هل بقيت اصول هذه المعتقدات ثابتة والتغيير حصل فقط بالشكل الخارجي لها أم ماذا؟
 

ــ اولا انا تغيرت والبلاد تغيرت والعالم تغير ولكني لا أزال معارضا يعني لا ازال معارضا بأي معنى ليس على ذات الاسس التي كنت بها معارضا فيما سبق لان الاساس اختلف كل شيء أختلف، المعارض يعني انني امارس عملي كمثقف، المثقف في حقيقة الامر معارض في كل الاحوال. المعارض في أي معنى بمعنى انه مرجع يعني هو مؤسسة اخلاقية يجب ان يلعب هذا الدور دور المؤسسة الاخلاقية، في كل مجتمع مؤسسات مختلفة هناك مؤسسات دينية ومؤسسات تشريعية ومؤسسات قضائية ومؤسسات تنفيذية.. الخ ما هو الدور الذي يلعبه المثقف؟ الدور الذي لعبه المثقف هو الدور الذي تلعبه الثقافة، الثقافة تلعب أي دور؟ نحن نستطيع ان نتحدث عن تعليم وتربية.. الخ والتزام بالمعنى العام وليس بالمعنى الضيق ولكني اتحدث عن الاخلاق بمعنى الضمير بمعنى ان المثقف عليه أن يظل ضمير امته وضمير العالم وضمير الانسانية، انا معني اليوم بقول الصدق والتفتيش عن الحقيقة ومطاردة الاخطاء ولكن لا افعل ذلك كما يفعل الواعظ أو كما يفعل رجل البوليس او رجل الاداب لا ولكن افعل ذلك من خلال ما اكتب. وما اكتب له شكلان، الشكل الاول هو الشكل الابداعي فانا من خلال القصيدة التي لا اقول فيها افعل او لا تفعل ولكن احاول ان اقض فيها حاسة الجمال والابداع لدى القارىء ليحس انه انسان وان العالم جميل وانه هو نفس جميل، وان الانسان افضل واشرف بكثير من ان يداس او يضطهد او يسجن او يحتقر او يجوع او يتألم وعلينا ان نحفظ للانسان هذه الكرامة، كرامة ان يكون جميلا وكرامة ان يكون غنيا وآمنا وحرا ومن ناحية اخرى ادافع عن هذه الاخلاق بالكتابة المباشرة بالمقالة فأحاول ان افعل ذلك ولهذا اعد نفسي معارض، لماذا معارض لاني اعتقد ان كل دفاع عن قيمة مطلقة هي معارضة بالقياس لمن يشتغلون بالجزئيات بالنسبيات يعني السياسي يقوم بما يمكن لكني انا لا اكتفي بالامكان انا اطالب بما يجب ان يكون وانظر فيما يحدث هل هو خطوة فيما يجب ان يكون اولا وهكذا. ظل الآخرون ينظرون الي ليروا هل هم مصيبون او غير مصيبين يعني يجب ان اكون مرجعا بقدر الامكان ولذلك اعول كثيرا على فكرة نظافة المثقف ونقائه، لابد للمثقف ان يظل نظيفا ونقيا ولابد أن يظل محترما.
 

* إلى متى سيظل هناك تأثير من السياسي على المثقف ولذلك تجد العلاقة بين السياسي والثقافي مشوهة في بعض الاحيان ان اصبح اداء لتلميع السياسي أو لابرازه للمجتمع بالصورة التي يجب ان يكون عليها؟
 

ــ على المثقف بالاستمرار لان يعي دوره ورسالته وان يظل امينا على هذه الرسالة ليس بمعنى ذلك ان كل المثقفين يظلون عند حسن الظن بهم أو يؤدون ما عليهم وانا كذلك لا ادعي لنفسي هذا واترك هذه المسائل للزمن ولحكم الآخرين لكن بشكل عام آنا احدد الان ما ينبغي على المثقف بصرف النظر عما يحدث بالفعل.
 

هل سقط المطبعون مع اسرائيل؟
 

* الاحداث الاخيرة في فلسطين وانتفاضة الاقصى اثبتت فشل رؤية جماعة كوبنهاجن ورؤية كل المطبعين مع اسرائيل، ماذا تقول الآن عن هذه المرحلة، وما هي توقعاتك للمستقبل فيما يتعلق بالتطبيع الثقافي مع الآخر؟
 

ــ سوف أحدثك في هذه المسألة بصراحة شديدة انا لا اقول بان هؤلاء أو اولئك فشلوا لان انا ايضا لا مانع لدي من ان يجتهد من يشاء الاجتهاد في هذا الطريق او ذاك والايام كفيلة بان تمتحن الاعمال كما حدث هذه المرة وكل ما هنالك ليس علينا ان نراهن بكل أوراقنا في مكان واحد لايصح ان نراهن ان كل هؤلاء الاسرائيليين جميعا على اختلاف الوانهم واجناسهم ومصالحهم واماكنهم هم مع السلام لا ينبغي هذا. وايضا لا ينبغي ان يقال ان هؤلاء الاسرائيليين جميعا على اختلاف اجناسهم واعمارهم وثقافتهم ومواقفهم واحزابهم السياسية هم ضد السلام لا استطيع ان اقول هذا إنما استطيع فقط ان اقول لاشك من وجهة المنطقة لابد ان يكون هناك من يريدون السلام.
 

وانا قرأت لمثقفين اسرائيليين كلاما يمكن ان يكون مجالا للحوار وقاعدة للآخذ والرد، ان نتفق معه بنسبة 50% 60% 30% لكن هناك ارض مشتركة لانه ــ هذه النسبة قليلة جدا ــ لا ينبغي ان نزيف الحقائق بأن نقول انهم كثيرون ولكن أيضا لا ينبغي ان نزيف الحقائق فننفي وجودهم، ذلك لماذا ادعي ان كل الاسرائيليين مع السلام وأنا لست ايضا لست بما إني لست مغرما بالحرب لذلك انا استطيع فقط ان اقول عندما يكتب علي أن ادخل الحرب سوف ادخلها حتى لو اني لا املك الا الحجارة كما يفعل هؤلاء الاطفال، لكن اذا وجدت طريقا للسلام سوف أسير فيه. لكن انا لست المغرب الاول ولن ادخل هذه التجربة بدا أول، يجب على الاخرين ان يثبتوا هم انهم هم مع السلام ويأتوا الي، بمعنى آخر انا لا اسعى للاسرائيليين لقد سعى الي الاسرائيليون وحاولوا ان يتصلوا بي.
 

الجنرال بلي مثلا جاء الى باري واستأذن في دخول درس كان يقدمه عني الاستاذاً اندريا ميكيل في الكوليج ريفرنس وطلب هل يستطيع ان يحضر الدرس، وسأله هل استطيع ان اسلم واحيي فلان فجاء واستأذنني فقلت اهلا وسهلا وحيانا هو وزوجته او هو ورفيقته التي كانت استاذة في الجامعة وهو كان استاذ في الجامعة وطلب هاتفي وحاول الاتصال بي ولكنني رددته يعني تركت زوجتي تعتذر له بلطف انا اعرف بان هذا الرجل هو الذي دخل لبيروت، وهو الذي اتصل بياسر عرفات وهو الخ وهو واحد من زعماء جماعة السلام الان اعرف هذا لكني لست مستعدا لتلويث اسمي بكلمة تقال هنا أو هناك.
 

* نحن نحارب منذ 52 سنة على ماذا حصلن، لننظر الى المثقفين العرب في المهجر وحتى في الداخل ما مردود كفاحهم لتغيير الرأي العالمي وجذبه الى قضيتنا العادلة في المطالبة بأرضنا وحقوقنا؟
 

ـ لماذا لأننا نحن متخلفون انظروا الى ما حدث لآسيا وبالذات شرق آسيا. الآن ينهضون ويتقدمون صناعيا وثقافي، امريكا اللاتينية الآن ايضاً ينهضون، كذلك علينا نحن ان نصنع نفس الشيء. انا شخصياً اعتقد ان الذي خسرناه بالنظم المتخلفة البوليسية المستبدة التي استولت على بلادنا في الـ 50 سنة الماضية اكثر بكثير مما خسرناه على ايدي الاستعمار بل اني استطيع ان اقول ان المستعمرين قدموا بعض الفوائد، ليس انا الذي اقول هذا بصريح العبارة طبعاً مدوا طرقا وانشأوا محطات سكك حديد ومطارات... والخ يعني حدثوا. وهؤلاء العسكر او الجماعات العصابات الحزبية التي استولت على بلادنا دمرت البلاد وبددت ثروتها وطاقتها وافترست ابناءها وانا عندما الان ارجو ان تقرئي شهادات بعض الناس الذين تعرضوا لمثل هذه المحن في السجون البلاد العربية لكي تعرفي ما الذي حدث. والهزائم التي منينا بها في الـ 50 سنة التي مضت لم نكن نستحقها انما هزائم هذه النظم المنحطة.
 

* هل تعتقد الآن ان الشاعر العربي او الشعر العربي عموما قادر على محاججة الآخر في طرحه بنفي وجود شعب ذي ثقافة عريقة في هذه المنطقة بفلسطين؟ لأن المشروع الصهيوني يقوم على نفي فكرة وجود شعب في فلسطين وهذا هو محور الصراع. هل تعتقد بأن الشاعر العربي او الشعر العربي عموما نجح في محاججة هذا الطرح الخط العنصري الصهيوني.؟
 

ــ اعتقد هذا... ليس الشعر العربي وحده وإنما النضال العربي.. نحن لم نحقق انتصارا استراتيجيا حتى الآن لكننا حققنا اشياء مثلا شعب فلسطين هذا عنصر لم يكن مطروحاً من قبل، الذي كان مطروحا من قبل هؤلاء العرب الذين في فلسطين، الذين نستطيع ان ندفع بهم بعيدا الى الشرق... يذهبوا الى الاردن او الى الشمال الى سوريا ولبنان ونخلي فلسطين التي هي خالية.. يعني ارض بلا شعب ليسكنها هذا الشعب الذي هو بلا ارض. ولكن الان لم يعد الامر هكذا.. الآن يوجد شعب... هذا الشعب الفلسطيني يتجسد بأشكال كثيرة.. يتجسد في النضال اليومي ويتجسد ايضاً بثقافته، فلا شك ان شاعرا مثل محمود درويش هو تجسيد لكينونة الشعب الفلسطيني، ولا شك ايضاً قصة إميل حبيبي تختلف معه او تتفق معه وتنتقده ولك الحق ان تنتقده، وانا انتقده شخصياً ولكن هو ايضا كاتب من كتاب الشعب الفلسطيني... الخ، فاذن نحن مثل هذا الصراع الذي دخلناه هو صراع طويل وعنيف لأنه صراع معقد مركب.. انت تصارع عدوا هو يغتصب بلادك باسم انه محروم من المأوى وانه بحاجة الى الوطن والى الامان وانه مضطهد وهو يضطهدك مبررا اضطهاده لك بالاضطهاد الذي لاقاه على ايدي الآخرين وهكذا. هناك اشتباه وهناك مشكلات وهذا ليس واضحاً للآخرين، وانا شخصياً كنت حريصا على ان اقرأ ما كتبه الاجانب الذين احبهم واحترمهم عن فلسطين وعن القضية الفلسطينية مثل سارتر. كيف كان موقفه من القضاء الفلسطيني مثلا كتوفيوا باس شاعر المكسيك... مثلا دورين مات.. الخ. هناك شيء واضح وشيء غير واضح، الآن اصبح فكرة ان هناك حقين.. وانا تناولتهما واثبت انهما خديعة لانه لا يوجد في الحقيقة الا حق واحد وانه في حق وامر واقع يلبس لباس الحق هذا هو الذي يجب ان نتعامل معه ويجب ان نفهم ان الآخرين لا يفهمونه يعني الامور ليست واضحة امامهم بالنسبة لهم كانت هي واضحة بالنسبة لن، ويجب ان نعلم كذلك انا لنا لغات مختلفة، اللغات تختلف وانهم عندهم ظروف قد تدفعهم الى ترجيح شيء لا يكونوا فيه على حق. ولكن ايضاً لا ينبغي ان نرفض يجب ان نقبل الخطوة التي يخطونها في اتجاهنا وان نخطوا خطوة اخرى وان نعمق هذا ونشرح ولذلك نحن في حاجة بالفعل الى ان نكشف دائماً حتى اذا اتخذنا موقعاً عنيفا عن انسانيتن، إنما فكرة الدبكة في الحرب والشعارات الدينية... الخ لا توصل ابدا حتى ولو نجحت نجاحا جزئياً لكنها لا توصل الى شيء.
 

* ما هي اوجه الاتفاق والاختلاف بينك وبين الشاعر ادونيس؟
 

ـ لا انا... اسمح لي.. شرحت هذا كثيراً واظن ايضاً من ناحية شرحه في بعض الاشياء، وهناك لي كتاب اسمه (الشعر رفيقي) في اخر هذا الكتاب محاورة طويلة اقامها بعض الاصدقاء بيني وبينه من بينهم وزير الثقافة المغربي اسمه محمد العيسى الآن هو وزير الخارجية ونشرت في بعض المجلات ثم نقلتها في هذا الكتاب وهو (الشعر رفيقي) بالاضافة الى ما كتبته انا في الاهرام وغير الاهرام حول هذا الموضوع. يعني الاستاذ ادونيس شاعر ومثقف عربي وله اجتهاداته سواء في كتابة الشعر او بالنظرة الى التراث العربي القديم او في موقفه من القضايا المطروحة ومن ضمنها القضية الفلسطينية له الحق في ان يتخذ من المواقف ما شاء لكني فقط اشترط شيئا واحدا هو الصدق وان لا يكون هذا الموقف او الخطبة او ذاك هي للمصلحة يعني لربط علاقات او لتقديم شيء في مقابل شيء لا ينبغي ان نتاجر بقضايانا الكبرى وإلا نسخرها لمصالحنا الشخصية، يعني انا اردت مثلا ان يكون لي كتاب مترجم الى هذه اللغة او تلك او ان ارشح لهذه الجائزة او غيرها ان اذهب واتطبع مع الاسرائيليين... لا..لا.. هذا لا يصح ولكن لو رأيت من الاخلاق ومن الحق في اني احاور هذا او اقابل المثقف الاسرائيلي او ذاك حتى ولو عارضنا من الآخرين سوف افعل لاني انا افعل ما اراه حقا وعلى الآخرين ان يحترموني يصح انهم يعارضوني ولكن لا احد يتهمني.
 

* هل يمكن القول ان احمد عبد المعطي حجازي يتربع على عرش الشعر، وفي مصر الآن؟
 

ماذا تقول عن محمود درويش وهل فهمت ديوانه الأخير سرير الغريبة؟ هل حصلت على جوائز ادبية وما هي ابرزها؟
 

ــ محمود درويش شاعر كبير ولم اقرأ ديوانه الأخير. نعم حصلت على جوائز ادبية هناك جائزة اسمها جائزة الشعر كفافس وهذا الشاعر يوناني مصري ولد وعاش ومات في مصر وهو يعد من اكبر شعراء القرن العشرين اسمه قسطنطسن كفافس وهناك جائزة رصدت لتخليد اسمه وانا كنت من اول من حصل على هذه الجائزة وكان هذا سنة 90 وبعد ذلك رشحت لجائزة هي مرصودة لشعر القارة الافريقية وحصلت عليها وكنت الفائز الخامس سنة 96 وانا اول عربي يفوز بها وهناك افارقة آخرون فازوا بها اولهم اتمسي شاعر ومناضل افريقي الدلموني وانا الخامس، ثم فزت بجائزة سلطان العويس سنة 97 في الشعر ثم فزت بجائزة الدولة التقديرية وهي ارفع الجوائز المصرية في الشعر في سنة 97.
 

* الآن كم بلغ انتاجك الادبي في مجال الشعر والنثر في مجال التأليف؟
 

ــ لدي ما يقرب من سبعة مجموعات يعني 6 مجموعات منشورة والمجموعة السابعة تنشر قريباً ربما كان اسمها (ظلال الوقت) مجموعة شعرية، وهناك ما يقرب من 2025 كتاب في الدراسات الادبية وخصوصاً الشعر في الدراسات بشكل العام سواء في نقد الاعمال او الحديث في القضايا الثقافية.
 

* يقال انك تتعالى عن الشعراء الشباب وترفض العديد من انتاجهم، ما مدى دقة هذا القول؟
 

ــ لا اتعالى على احد ــ هذا مايقال ـ لكني اقول اني لا اتعالى على احد لا على الشعراء ولا على الكناسين وانا احترم الجميع كل البشر واحترم الكائنات الاخرى غير البشرية احترم القطط والكلاب ـ لا مأخذه ـ .. الخ واعامل ذي روح حية معاملة جديدة جد، يجب على الشاعر ان يكون شاعرا يعني عندما تلتقي بشخص يقول لك انه شاعر اذن اصبح هناك شخصان الانسان والشاعر والانسان دائما محترم يبقى الشعر هل هو شاعر او غير شاعر اظن الآن اني مؤهل على الاقل بالنسبة لنفسي في ان اختبر اذا كان هذا الشعر شعراً حقاً او ل، اذا كان شعرا حقيقياً فأنا اقبل الشعر وانشره واذا كان شعره فيه قولان فأنا ارده وانا اذا انست فيه الفهم والادب والقبول اهلا وسهلا واذا غلطني ورفض ان يستمع فمن حقي ان اسخر منه ليس موضوع ان اتعالى عليه لكني مضطر لماذا.. ينبغي عليك ان تتذوق مثلاً هذه الكبة النية بأن تقول انها صحيحة او فاسدة اما في الشعر ليس من حقك ان تقول هذه القصيدة وهذه القصيدة صحيحة دائماً من واجبك ان تقول هذه القصيدة فاسدة اذا كانت فاسدة، هناك ما الذي حدث، الذي حدث انه في بلادنا لم يعد هناك اصوات شبيهة بأصوات الخنازير تقدم في الاذاعة والتلفزيون على انها اصوات مغنيين انت لا تستطيع ان تقبل كل ناعق باعتباره انه مغن ومطرب، انت تذهب الى الملاهي تجد فيها راقصة لا ترقص في الحقيقة كرقص سامية جمال وتحية كاريوكا وانما تتقافز وتلعب بشعرها فتقول ان هذه المرأة ممسوسة وليست راقصة، يوجد الآن شعر وكلام ركيك حتى في الصحف الكبرى فتجد فيها اخطاء في المنشيتات من واجبك ان تقول هذه اللغة منحطة ان الاوان لكي نقول الصحيح ــ لا يصح الا الصحيح ــ النقاد ارتشو، نقاد السياسة ونقاد الادب ونقاد الفن وكافة النقاد حتى نقاد الطعام الان الدجاج الفاسد يباع في الدكان ولا احد يقول حاجة، ان الآوان ان نأكل دجاجا طازجا ونقرأ شعرا صحيحا ونستمع الى اغان حقيقية ونعيش في دول غير مزيفة ونظم حقيقية وديمقراطية. اذن لماذا يغضب البعض عندما نقول لا يا سيد هذه القصيدة حقيقية لك الحق في الجائزة فماذا فعلنا بكم وهذه القصيدة مكسورة فنقول له اصلح الوزن أو اللغة او النحو تثقف واقرأ نحن جيل بلا اساتذة مادام بلا اساتذة تفضل مع السلامة هو يرفض، انت من حقك بعد ذلك ان تقول له بعد ذلك مع السلامة.
 

* اين المرأة في شعرك؟
 

ــ المرأة موجودة في شعري بقوة لان الحياة موجودة في شعري، هناك صور من صور الوجود مختلفة يعني هناك مثلا الصورة التي توجد عليها المرأة في شعر نزار قباني اذا تغزل في المرأة فالقصيدة هي له، وبعد ذلك ينقل الى الوطن يبقى وطن فقط هذا الفصل بين ما هو وطن وبين ما هو امرأة وما هو حب وما هو حياة ليس عندي، الحياة والحب والانقطاعات والفروق والفواصل، في شعري تحس رائحة الارض والتراب والمرأة الجسد، وهكذا بدون فحش وبشكل مباشر إنما موجودة الحياة لاني علمت نفسي من البداية ان اقاوم مخاوفي وان اتجاوز الحدود التي يقف عندها الناس نفاقا انا اقف عند الحدود الصحيحة التي يجب ان اقف عنده، يعني المرأة موجودة بنعومتها الاصلية وبدفتها وامومتها وخصوصيتها وكبريائه، المرأة بالنسبة لدي مختلفة جداً عن المرأة في الشعر العربي المرأة التي هي للمتعة او دمية، المرأة عندي الحب، رفيقة، مصدر من مصادر الحياة والمعرفة.
 

* برأيك هل الشعر استوعب كل هموم المواطن العربي؟
 

ــ لا... لان مشكل الشعر ومشكل اي فن وبالذات في اللغة العربية اننا نعرف العالم عن طريق الادوات، هذه الادوات اذا كنا نتحدث عن الشعر فالشعر لغة، اللغة ليست مجرد كلام ولكن مفردات تسمى الاشياء اذا كان عندنا مفردات لا تسمى الاشياء او مفردات لا تسمى كل الاشياء او مفردات تسمى الاشياء، ولكن من بعيد يعني معرفة بالعالم ناقصة، للاسف الشديد ان لغتنا العربية حتى هذه اللحظة لا نستطيع ان نمضي في احيائها الى نهاية الطريق، يعني ان هناك عوامل كثيرة جدا ساهمت في ابعاد اللغة. تسمية الاشياء بدقة هي بالضبط نفس الاسباب التي تمنعك ان تنطق بالحقيقة انت تقول من بعيد علشان تنجوي ــ تداخل هل في جميع المجالات او في مجالات معينة
 

ــ في كل الاشياء وخصوصا الاشياء الحديثة اشياء العصر نضع الكلمة في غير محلها او في المكان الذي يناسبها.

(نقلاً عن البيان)

 

Comments 发表评论 Commentaires تعليقات

click here 按这里 cliquez ici اضغط هنا

 

ضع إعلانك هنا