ف

راسلنا

منتدى

عن الندوة

أدب وأدباء

صوت الشعر

شعر صيني مترجم

شعر إنجليزي مترجم

شعر مترجم

شعر عربي

خليدة وسراج والتويجري والجمل

يفتتحون معرض الإسكندرية الدولي للكتاب

 

ندوة - هونج كونج

محمد الحمامصي - مصر

 

أكدت وزير الثقافة الجزائرية خليدة تومي في افتتاح معرض الإسكندرية الدولي للكتاب أنها وزيرة محظوظة إذ حصلت علي ترخيص للخروج من الجزائر من الرئيس عبد العزيز بوتفليقة ، وقالت : صعب جدا أن يخرج وزير جزائري في ظل برنامج الرئيس ، لذا فأنا محظوظة أن أعطيت لي الرخصة للحضور إلي مصر لأول مرة في حياتي . وأضافت إننا نأتي بتقاليدنا العربية الإسلامية كعربون ثقافة ومحبة للشعب المصري الذي تربطنا به روابط خاصة .. كعربون محبة وصداقة لمصر وشعبها أتينا بأكثر من ألف كتاب صدرناها في عام الجزائر عاصمة للثقافة العربية ، ونرمز لهذه الهدية بهذا الكتاب حول عبد القادر الجزائري أمير المجاهدين ، ورجل الدولة والمقاومة والمجاهد والمتصوف والمفكر والشاعر ، هو عبد القادر الجزائري فقط القادرعلي تحمل ما أنتجناه خلال التظاهرة الثقافية الجزائرية كعربون محبة وصداقة لمصر وشعبها .

ثم قامت بتسليم الكتاب للدكتور إسماعيل سراج الدين مدير مكتبة الإسكندرية الذي أعلن أن المعرض هذا العام يحقق نقلة كبيرة حيث بلغ عدد الدول المشاركة 16 وزاد عدد دور النشر لتبلغ 82 ناشرا .

وأكد سراج أن تحرير الجزائر وثورتها كانت في كل قلب مصري ، ونحن نسعي نحو ترسيخ العلاقات الثقافية معها وتحقيق شراكة مع هيئاتها ومراكزها البحثية ، وأعرب عن شكره للدكتور عبد العزيز التويجري مدير عام المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) لدعمه المتواصل للمكتبة واختياره الإسكندرية عاصمة للثقافة العربية .

وقرر سراج الدين إهداء عدد من المكتبات إلي مدارس الإسكندرية في مبادرة سوف تكون سنوية وتقليدا من تقاليد معرض الاسكندرية الدولي .

ومن جانبه أشاد محمد لطيف رئيس اتحاد الناشرين العرب بدعوة الجزائر ضيف شرف المعرض ، وقال إن هذه الخطوة مهمة في سياق مد الجسور بين الثقافة العربية بعضها البعض خاصة الثقافة في دول المغرب العربي وفي مقدمتها الجزائر .

والمعرض الذي افتتح د.إسماعيل سراج الدين ، والسيدة خليدة تومي ، واللواء عادل لبيب محافظ الإسكندرية، ود.عبد العزيز التويجري ومحمد لطيف ، ود.حسن ندير رئيس جامعة الإسكندرية، بحضور عدد من الأدباء والكتاب الجزائريين والمصريين ، يستمر أربعة عشرة أيام ويشارك فيه 16 دولة عربية وغربية منها: عُمان والكويت والإمارات والسعودية والجزائر والولايات المتحدة وانجلترا وأوكرانيا وتركيا وزامبيا ونيجيريا، بالإضافة إلى أكثر من 82 دار نشر.

وقد خصص المعرض ستة أيام ثقافية جزائرية ضمن الفعاليات الثقافية المصاحبة له تناقش خلالها قضايا الإبداع الجزائري شعرا ورواية وفكرا ، أيضا أقيم جناح لعرض أبرز المؤلفات الثقافية والفكرية والتراثية الجزائرية، حيث يتحدث الكاتب والباحث الجزائري الدكتور عمار طالبي حول "لمحات من تاريخ التراث الثقافي الجزائري"، ويتحدث عدد من الأدباء الجزائريين البارزين، هم: الكاتبة جميلة زنير والكاتب إدريس بوديبه والشاعر يوسف شقره والقاص جمال فوغالي حول "مقاربات حول واقع الأدب الجزائري المعاصر"، ومن المقرر أن تشهد الفترة من 28 فبراير إلى 1 مارس تنظيم ندوتين وأمسية شعرية، الأولى بعنوان: " تأملات ونظرات في المشهد الثقافي الجزائري"، ويتحدث فيها الروائي والقاص جيلالي خلاص والشاعر حكيم ميلود والشاعر نور الدين طيبي والكاتب والشاعر محمد زتيلي، في حين تكون الثانية بعنوان: "مضامين واتجاهات المشهد الشعري الجزائري الآن"، ويتحدث فيها الشاعر حكيم ميلود والكاتب والشاعر محمد زتيلي والشاعر نور الدين طيبي.وتختتم الأيام الثقافية الجزائرية يوم 1 مارس بأمسية شعرية للشاعر حكيم ميلود والشاعرة نصيرة محمدي والشاعر نور الدين طيبي والكاتب والشاعر محمد زتيلي.

فضلا عن ذلك يحتفي المعرض باختيار الإسكندرية عاصمة للثقافة الإسلامية مخصصا عددا مهما من الفعاليات لمناقشة تاريخ وثقافة الإسكندرية في العصر الإسلامي ، وعمارتها الإسلامية ، و التراث المحلي للطريقة الشاذلية في الإسكندرية ، والحضارة في الإسكندرية الإسلامية ، والمكون العربي الإسلامي في مقابل المكون الأوروبي في ثقافة جمهور الإسكندرية ، وغيرها . كما تعد مشاركة المؤسسات السعودية الأكبر عربيا حيث ضم المعرض عدة أجنحة لها لبيع الكتب في المعرض، وهي: مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، وأكاديمية نايف للعلوم الأمنية، ومكتبة العبيكان، والملحقية الثقافية بالسفارة السعودية في مصر.

وفي سياق متصل، يقدم الكاتب يوسف معاطي يوم 26 فبراير بعضا من إبداعاته، إلى جانب توقيع عدد من أعماله، وفي اليوم الذي يليه، سيقوم الكاتب والمترجم والمؤرخ الدكتور عباس أبو غزالة بتقديم وتوقيع كتاب "رحلة ضيوف الخديوي إلى مصر" الصادر عن الهيئة القومية للترجمة، في جلسة يديرها الدكتور عبد الحليم نور الدين، أستاذ اللغة المصرية القديمة بجامعة القاهرة ومستشار مدير مكتبة الإسكندرية.

ويقوم الدكتور يوسف زيدان، مدير مركز ومتحف المخطوطات بمكتبة الإسكندرية يوم 2 مارس القادم، بتقديم وتوقيع رواية "عزازيل" الأدبية، في حين ينظم منتدى إطلالة الأدبي يوم 25 فبراير ندوة بعنوان: "الثقافة المصرية في العصر الحديث".

 

 

Comments 发表评论 Commentaires تعليقات

click here 按这里 cliquez ici اضغط هنا

ضع إعلانك هنا