ف

راسلنا

منتدى

عن الندوة

أدب وأدباء

صوت الشعر

شعر صيني مترجم

شعر إنجليزي مترجم

شعر مترجم

شعر عربي

مكتبة الإسكندرية تقدم إصدارات جديدة في معرض القاهرة الدولي للكتاب

 

ندوة - هونج كونج

محمد الحمامصي - مصر

 

 

تشارك مكتبة الإسكندرية هذا العام بفاعلية في معرض القاهرة الدولي للكتاب، حيث تقدم بهذه المناسبة عددا كبيرا من الإصدارات بأسعار خاصة لرواد المعرض، أبرزها الطبعة الشعبية من كتاب "التجديد والتأصيل في عمارة المجتمعات الإسلامية" للدكتور إسماعيل سراج الدين مدير مكتبة الإسكندرية، وكتاب "ابن خلدون .. البحر المتوسط في القرن الرابع عشر، قيام وسقوط إمبراطوريات"، والذي شارك في ترجمته من الإسبانية إلى العربية 12 مترجما، وكتاب "روائع الخط العربي بجامع البوصيري" للدكتور خالد عزب والدكتور محمد الجمل.

ويتناول كتاب التجديد والتأصيل أهم التحديات التي تجابه المعماريين في المجتمعات الإسلامية، خاصة قضية التجديد والتأصيل في التعبير المعماري بكل ما تتضمنه من مفاهيم للحداثة والتراث وللاستمرارية الحضارية مع المعاصرة، في حين يأخذنا كتاب ابن خلدون في رحلة تاريخية عبر الزمان والمكان .. وبالأخص إلى القرن الرابع عشر مستعرضا أهم الأحداث والظروف السياسية التي عاصرها ابن خلدون وما كان يعتري حوض البحر المتوسط من تقلبات مجتمعية كانت المخاض لولادة عصرنا الحديث، بينما يوثق كتاب روائع الخط العربي بجامع البوصيري للنقوش الموجودة في الجامع من خلال دراسة وصفية تحليلية لنقوش الجامع وخطوطه، متضمنا أكثر من 70 لوحة وشكلا توضيحيا.

كما أصدرت مكتبة الإسكندرية بهذه المناسبة كتاب "أنغام وآيات لروائع الخط الفارسي"، إعداد هبة نايل بركات، والذي يضم بين دفتيه مجموعة من المخطوطات الفنية الرائعة المحفوظة في متحف الفنون الإسلامية بماليزيا، وهو نتاج تعاون بين مركز الخطوط التابع لمكتبة الإسكندرية ومؤسسة البخاري ومتحف الفنون بماليزيا ليعرف بكنوز التراث الإسلامي في مالي، وكتاب "النقوش الكتابية الفاطمية على العمائر في مصر"، تأليف فرج حسين، حيث يأتي استكمالا لما بدأته المكتبة في إطار اهتمامها بدراسات الخط العربي في مصر من خلال مجموعة منشورات من الموسوعات والدراسات التي تسجل للنقوش الأثرية في مصر وتتناولها بالتحليل والدراسة؛ كمرحلة لاحقة لتسجيل ودراسة النقوش الفاطمية خاصة على العمائر الباقية في مدينة القاهرة، وكبداية حقيقية لمجموعة من الدراسات التي تبحث في الخط العربي.

وفي سياق متصل، تقدم مكتبة الإسكندرية لرواد معرض القاهرة الدولي للكتاب إصدارات باللغتين الإنجليزية والفرنسية، بالإضافة إلى مجموعة مخطوطات دير سانت كاترين المترجمة والمرقمنة على أقراص مدمجة، ومجموعة من الخطوطات العربية والإسلامية المرقمنة، والتي ستعرض على الجمهور لأول مرة هذا العام.

تأتي هذه المشاركة الموسعة بناء على توجيهات خاصة من الدكتور إسماعيل سراج الدين مدير مكتبة الإسكندرية بالمشاركة بقوة في معرض القاهرة الدولي للكتاب، وذلك بمناسبة مرور خمس سنوات على افتتاح المكتبة في أكتوبر 2002، علما بأن جناح المكتبة في سرايا العرض سيقدم بعض الخدمات المجانية للجمهور، كما سيعرض مواد فيلمية توضح أبرز التوسعات التي حدثت بالمكتبة.

جدير بالذكر أن مكتبة الإسكندرية تسعى حاليا لعقد اتفاقيات شراكة وتعاون مع كل من دار الشروق والدار المصرية اللبنانية ومؤسسة الأهرام، علما بأن المكتبة قد بدأت بالفعل في شراكة مع مؤسسة أخبار اليوم، ووقعت كذلك اتفاقية تعاون مماثلة مع مؤسسة دار التحرير.

 

 

Comments 发表评论 Commentaires تعليقات

click here 按这里 cliquez ici اضغط هنا

ضع إعلانك هنا