ف

راسلنا

منتدى

عن الندوة

أدب وأدباء

صوت الشعر

شعر صيني مترجم

شعر إنجليزي مترجم

شعر مترجم

شعر عربي

مكتبة الإسكندرية تصدر كتاباً تذكارياً عن مؤسسة أخبار اليوم

 

ندوة - هونج كونج

محمد الحمامصي - مصر

 

 

صدر عن مكتبة الإسكندرية كتاباً تذكارياً بعنوان "أخبار اليوم..مدرسة صحفية مصرية" ليؤرخ لمؤسسة من أهم المؤسسات الصحفية المصرية جسدت تطور مهنة الصحافة في مصر في قالب جديد. خرج الكتاب فيما يزيد عن 400 صفحة، تروي إسهامات هذا الصرح الذي انطلق عام أربعة وأربعين في القرن الماضي ليفجر إبداعات وكتابات أدباء ومفكرين ينتمون إلى جميع الاتجاهات السياسية والفكرية أمثال توفيق الحكيم وسلامه موسى وغيرهم. 

وقد صرح الدكتور خالد عزب، مدير إدارة الإعلام بمكتبة الإسكندرية أن الكتاب، حيث يحفل بعدد من الوثائق والصور النادرة عن أخبار اليوم ونشأتها، وسير شخصيات من مؤسسيها هم مصطفى وعلي أمين وأحمد الصاوي ومحمد التابعي وكامل الشناوي وغيرهم من الشخصيات التي مثلت جزءاً من تشكيل الوجدان المصري المعاصر والثقافة المصرية.

وأشار إلى أن هذا الإصدار يأتي استكمالا لما بدأته إدارة الإعلام بالتأريخ لعدد من المؤسسات الصحفية مثل مؤسسة روزاليوسف ثم أخبار اليوم ثم دار الهلال ثم الجمهورية وذلك توثيقا لمسيرة الصحافة المصرية ، ليتحول ذلك إلى مشروع علمي بحثي كبير يخضع للتحكيم العلمي.

جدير بالذكر أن أوجه تعاون مكتبة الإسكندرية مع مؤسسة أخبار اليوم الصحفية قد تعددت وظهرت ثمارها في أكثر من محور منها مشروع الطبعات الشعبية لمطبوعات مكتبة الإسكندرية ، كما قدمت المؤسسة الدعم للمكتبة للاستفادة بالمواد الأرشيفية الخاصة بها في مشروع أرشيف الرئيس الراحل أنور السادات. 

 

 

Comments 发表评论 Commentaires تعليقات

click here 按这里 cliquez ici اضغط هنا

ضع إعلانك هنا