ف

راسلنا

منتدى

عن الندوة

أدب وأدباء

صوت الشعر

شعر صيني مترجم

شعر إنجليزي مترجم

شعر مترجم

شعر عربي

مؤسسة البابطين للإبداع الشعري تصدر كتاباً عن " الجزائر في الشعر العربي المعاصر " في الخليج والجزيرة العربية

 

ندوة - هونج كونج - 26/11/2007

 

      ضمن فعاليات مشاركتها في إحتفالية الجزائر عاصمة للثقافة العربية للعام 2007 أصدرت مؤسسة جائزة عبد العزيز البابطين للإبداع الشعري كتاباً عن " الجزائر في الشعر العربي " لمؤلفه الدكتور محمد حسن عبد الله مشتملاً على مائة قصيدة وقصيدة مختارة لشعراء من الخليج والجزيرة العربية ممن تحدثوا عن الجزائر وطناً وجهاداً وتحريرأً .

      وكانت مؤسسة البابطين قد نظمت عدة أنشطة جديدة في الجزائر العاصمة ومدينة قسنطينة في الفترة من 17 إلى 20 نوفمبر الجاري تضمنت حفلات تخريج لطلاب دورات المؤسسة في " علم العروض وتذوق الشعر " وإقامة ندوة بحثية عن " الجزائر في الشعر العربي المعاصر " وتنظيم أمسيتين شعرييتين أحياهما شعراء عرب شاركوا ضمن وفد المؤسسة إلى الجزائر والذي تقدمه رئيس مجلس أمنائها الشاعر عبد العزيز سعود البابطين .

      وجاءت هذه المشاركة الكثيفة تفعيلاً لتوجهات المؤسسة في تعميق التفاعل الثقافي بين أجزاء الوطن العربي ولاسيما بين شطري المغرب والمشرق لما يمثله ذلك من تحريك للتواصل المنشود بين المثقفين والأدباء والشعراء العرب ككل .. . 

      وفي تصديره للكتاب الجديد إستذكر الشاعر عبد العزيز البابطين وقفة الشعراء العرب إلى جانب ثورة الجزائر وثوارها " الذين أخذوا يحضون على إستمرار الثورة وتأججيها وإثارة الحماسة في نفوس الأبطال ويتغنون بالمجاهدين ويتحدثون في أشعارهم عما يتعرض له الجزائريون من عنت وقهر وقتل ودمار " وحيث كان لشعراء منطقة الخليج والجزيرة العربية " إسهامهم المشهود في إتخاذ ثورة الجزائر مجالا رئيسيا من مجالات إبداعاتهم ، الشعرية منها على وجه الخصوص " ..

      كما توقف البابطين عند ما عاشه أبناء منطقتنا من حماس بالغ لنصرة الثوار الجزائريين بكل ما يمكن " ففرض الكويتوين على أنفسهم ضريبة تقدم لأخواننا الجزائريين لأعوام عدة " ، مشيراً إلى أن هذا الكتاب " سيجعل القارئ أكثر معرفة وإطلاعا على مواقف شعراء المنطقة تجاه الثورة الجزائرية وليعرف – القارئ - مدى تفاعلهم مع أحداث وطنهم العربي الكبير حيثما كانت " وخاصة في " المرحلة التي كانت بدأت فيها أخبار مجاهدي حركة التحرير الوطني الجزائري تنتشر إنتشار الشذا والأريج في كل الأسماع بما في ذلك أخبار المناضلات الجميلات ( جميلة بوحيرد وجميلة بوباشا وجميلة بوعزة ) وأخبار قادة الثورة المختطفين وأخبار فرسان التحرير " الذين تتوجت مقاومتهم بإعلان إستقلال بلد المليون شهيد في العام 1962 بإندحار الغاصب ورفع راية الجزائر خفاقة فوق روابي الأوراس ووهران وربوع الجزائر ..

وتوزع الكتاب على ثلاثة أقسام ، خصص الأول منها ل" خمسة مداخل إلى مائة قصيدة وقصيدة " والثاني ل " قراءة في القصائد المختارة " ثم نصوص القصائد المختارة ونوع بحورها وعدد أبياتها .

      يذكر أن وفد مؤسسة جائزة عبد العزيز البابطين للإبداع الشعري المشارك في إحتفالية الجزائر عاصمة للثقافة العربية قد ضم إلى جانب الشاعر البابطين كلاً من : الدكتور محمود الربداوي والشاعرة نبيلة الخطيب والدكتور خالد الشايجي والأستاذ صالح السعيدي والأستاذ عبد الله خلف والدكتور جورج طربيه والأستاذ جبريل أبو دية ود. عبد الله بنصر العلوي ود. محمد حسن عبد الله والشاعرة ريم كبة والدكتور سامي محمد علي والدكتور مبارك المناعي إضافة إلى المعاون الفني للأمين العام للمؤسسة الشاعر عبد العزيز جمعة .

      وشملت مشاركة مؤسسة البابطين حفل توزيع رئيس المؤسسة شهادات التخرج لطلاب دورة العروض وموسيقى الشعر في قاعة الشيخ عبد الحميد بن باديس في جامعة الأمير عبد القادر الجزائري في مدينة قسنطينة وحفلاً آخر لتوزيع الشهادات والجوائز على طلاب دورة مفدي ذكريا والتي أقيمت في قصر الثقافة في العاصمة الجزائر. وفي ندوة " الجزائر في الشعر العربي المعاصر " قدم الدكتور محمود الربداوي بحثاً بعنوان " الثورة الجزائرية في الشعر العربي ببلاد الشام والعراق ومصر " وقدم الدكتور محمد الدناي بحثاً بعنوان " الجزائر في الشعر العربي المعاصر في الأقطار المغاربية " . . وقدم الدكتور محمد حسن عبدالله عرضاً لكتاب "الجزائر في الشعر العربي المعاصر بمنطقة الخليج والجزيرة العربية.

      وشاركت المؤسسة كذلك بأمسيتين شعريتين: الأولى أحياها الشعراء عبد العزيز سعود البابطين من الكويت، وهارون هاشم رشيد من فلسطين وسمير فراج من مصر ومريم الصيفي من الأردن وإبراهيم صديقي والزبير دردوخ من الجزائر.

      أما الثانية فقد أحياها إلى جانب الشاعر البابطين الشعراء الدكتور خالد الشايجي من الكويت، والشاعرة ريم قيس كبة من العراق، وابراهيم الصديقي والأخضر بكاي من الجزائر، وجورج طربيه من لبنان، وعبد المولى البغدادي من ليبيا، ونبيلة الخطيب من الأردن

ومن الجدير بالذكر أن مؤسسة البابطين حرصت على مواكبة إحتفالات الجزائر عاصمة للثقافة العربية منذ إنطلاقتها إذ شارك وفد من المؤسسة برئاسة أمينها العام الأستاذ عبد العزيز السريع في حفل إفتتاح برامج الإحتفالية الذي أقيم برعاية الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة في مطلع العام 2007 .

 

Comments 发表评论 Commentaires تعليقات

click here 按这里 cliquez ici اضغط هنا

ضع إعلانك هنا