ف

راسلنا

منتدى

عن الندوة

أدب وأدباء

صوت الشعر

شعر صيني مترجم

شعر إنجليزي مترجم

شعر مترجم

شعر عربي

مختارات من شعره في كتاب بالإسبانية

وأمسيات وقراءات شعرية له في عدد من المدن

أحمد الشهاوي في المهرجان العالمي للشِّعر في كوستاريكا

 

ندوة - هونج كونج - 15 مايو 2008

 

يشارك الشَّاعر أحمد الشّهاوي في الدورة السابعة لمهرجان كوستاريكا العالمي للشِّعر والذي يُقام في العاصمة سان خوسيه وعدد من مدن كوستاريكا في الفترة من 16 إلى 26 من مايو 2008 ميلادية بالتعاون مع بيت الشِّعر الكوستاريكي وجامعة كوستاريكا.

وسيقوم أحمد الشّهاوي بتوقيع كتاب المختارات الشّعرية "مياهٌ في الأصابع وقصائد أخرى" الذي أصدره المهرجان ويقع في أربع وسبعين صفحة بتقديم الشاعر الكوستاريكي نوربرتو ساليناس، بغلاف للفنان التشيلي الشهير خوليو إسكاميز الذي صمَّم غلافًا خاصًّا للكتاب الذي ترجمه الدكتورة ميلاجروس نوين الأستاذة في جامعة كومبلتنسي بمدريد، والشَّاعر نقل ثلاثين وصيَّةً من كتاب "الوصايا في عشق النساء" – الكتاب الأول الذي صدر في عام 2003 لأحمد الشّهاوي نقلاً عن الفرنسية، وهي اللُّغة التي نقل إليها "الوصايا في عشق النساء" الشاعرة والروائية الكندية المصرية منى لطيف والنَّاقد والأكاديمي الدكتور وليد الخشَّاب الذي يعيش ويعمل في كندا.

والكتاب يتضَّمن مختارات من أعمال أحمد الشّهاوي: الأحاديث (السِّفر الثاني) 1994 ميلادية، قل هي 2000 ميلادية، الوصايا في عشق النساء 2003 ميلادية.

وقد سبق لأحمد الشّهاوي أن شارك في مهرجان مديين (كولومبيا) العالمي للشعر في دورتين متتاليتين عامي 2006 و2007.

ويُذْكر أن عام 2002 شَهد صدور مختارات من شعره باللغة الإسبانية في العاصمة الإسبانية مدريد بعنوان "مياهٌ في الأصابع" ترجمتها د. ميلاجروس نوين.

ويعمل الآن المترجم الأكاديمي الدكتور رفائيل أورتيجا على ترجمة "الوصايا في عشق النساء" بجزئيه الأول 2003 والثاني 2006 إلى اللغة الإسبانية ليصدرا عن إحدى دور النشر الإسبانية في غرناطة.

ويشارك في المهرجان شعراء كولومبيا، الأرجنتين، شيلي، كوبا، إسبانيا، جامبيا، هوندراس، العراق، أيرلندا، المكسيك، نيكاراجوا، الدومنيكان، ويمثِّل كولومبيا الشَّاعر الشهير فرناندو ريندون مدير مهرجان مديين العالمي للشِّعر والذي صدرت له عن المكتب المصري للمطبوعات مختارات في القاهرة عام 2007، بترجمة صفاء رجب ومراجعة شعرية وتقديم للشَّاعر أحمد الشّهاوي عنوانها "في السؤال المشرق".

والفنان التشكيلي خوليو إسكاميز – الذي صمَّم غلاف مختارات الشّهاوي سيحضر بعضًا من فعاليات المهرجان ملتقيًا الشَّاعر أحمد الشّهاوي – كان صديقًا حميمًا للشاعر الشيلي بابلو نيرودا الحائز على جائزة نوبل في الآداب وصمَّم له كتابين هما "طيور شيلي"، وكتاب "أشجار شيلي" وهو آخر ما كتب نيرودا، كما كان صديقًا لسلفادور الليندي الرئيس الشيلي الأسبق، كما كان عشيقًا لمغنية شيلي الشهيرة فيوليتا بارا، وله جداريات في عدد من المدن الشيلية في عهد الرئيس سلفادور الليندي. كما أن بابلو نيرودا كتب عنه الكثير من المقالات والدراسات. وكان خوليو إسكاميز صديقًا مقربًا من الفنان المكسيكي العالمي دييجو ريفيرا زوج الفنانة العالمية المكسيكية الشهيرة فريدة كالو وعمل معه لبعض الوقت في المكسيك.

وكتب الروائي الشيلي خوسيه ميجول رواية عن حياته نشرت في شيلي عام 2005م، لكنه لم يحب صورته داخل الرواية على حّد قول الفنان إسكاميز.

 

Comments 发表评论 Commentaires تعليقات

click here 按这里 cliquez ici اضغط هنا

ضع إعلانك هنا