ف

راسلنا

منتدى

عن الندوة

أدب وأدباء

صوت الشعر

شعر صيني مترجم

شعر إنجليزي مترجم

شعر مترجم

شعر عربي

 

صفحة تأبين الشاعر المصري حلمي سالم

***

رحيل الشاعر المصري حلمي سالم بعد معاناة مع السرطان

يعد أبرز شعراء جيل السبعينات وحصل على جائزة التفوق في الآداب عام 2006

 

ندوة - هونج كونج - 28 يوليو 2012

القاهرة - عمر عبد الجواد

 

رحل عن عالمنا الشاعر المصري حلمي سالم عصر أمس السبت عن عمر ناهز 61 عاما بعد صراع مع المرض، وجاء الرحيل بمستشفى القوات المسلحة بمنطقة المعادي، ومن المقرر أن يواري جسده الثرى بقرية الراهب التابعة لمركز شبين الكوم بمحافظة المنوفية.

وعلى الرغم من اشتداد علة المرض، إلا أنه منذ أسبوعين أصر على الحضور لتوقيع ديوانه الأخير "معجزة التنفس" بحزب التجمع، معتبرا الحضور وسط جمهوره الشفاء الوحيد من جلسات الكيماوي التي يعالج بها، وودع سالم أصدقاءه وقراءه في إحدى القصائد الشعرية التي يحويها الديوان، وكانت مؤثرة لدرجة أنها أبكت الحضور.

يذكر أن الشاعر الكبير حلمي سالم الذي يعد أحد أبرز شعراء جيل السبعينات تولى منصب رئيس تحرير مجلة "أدب ونقد" التي تصدر شهريا عن حزب التجمع.

وقد حصل حلمي سالم على جائزة التفوق في الآداب عام 2006، وتفاعل مع ثورة 25 يناير بديوان أصدره العام الماضي بعنوان "ارفع رأسك أنت المصري"، كما كان يستعد لإصدار ديوان "معجزة التنفس" عن تجربة مرضه الأخير، وقد أثار الجدل مسبقا بقصيدته شرفة ليلى مراد.

كان سالم دائما ما يصف تجربة المرض بالامتحان الملون، وعن ذلك قال: "ادخل امتحانك الملون كي تخرج أخا للياسمين"، وكان يردد أنه يعتبر نفسه لصا وأنانيا إن مات على سريره الوثير بالمستشفى، لأن غيره مات مسحولا في ميادين مصر.

وفي وقت سابق وصف المرحلة الحالية التي تمر بها مصر، بمرحلة كرابيج الكاب والعمة، واشتهر سالم بعدائه للوصاية بكل أشكالها، وعرف بروحه المتمردة القلقة التي تؤكد ذاته المتحررة المتطلعة لعالم أكثر إنسانية، وثقافته الموسوعية التي ضفرها مع الموروث الديني والشعبي.

نقلاً عن العربية

Comments 发表评论 Commentaires تعليقات

click here 按这里 cliquez ici اضغط هنا

ضع إعلانك هنا