ف

راسلنا

منتدى

عن الندوة

أدب وأدباء

صوت الشعر

شعر صيني مترجم

شعر إنجليزي مترجم

شعر مترجم

شعر عربي

الموت يغيب نصر أبو زيد.. أشد المفكرين إثارة للجدل

ندوة - هونج كونج 7 يوليو 2010

رحل صباح أمس الاثنين الدكتور نصر حامد أبو زيد بعد صراع مع المرض، حيث عاني في الفترة الأخيرة من فيروس نادر عقب عودته من الخارج وفشل الأطباء في علاجه مما أسفر عن دخوله في غيبوبة استمرت عدة أيام وانتهت بوفاته.   

يذكر أن الراحل كان أكاديميا مصريا، متخصصا في الدراسات الإسلامية ، ولد في إحدى قرى طنطا في العاشر من يوليو 1943.

 في البداية لم يحصل على شهادة الثانوية العامة التوجيهية ليستطع استكمال دراسته الجامعية نظراً لمرض والده فالتحق بالتعليم الثانوي الصناعي، وحصل عام 1960 على دبلوم المدارس الثانوية الصناعية قسم اللاسلكي.

 ثم تابع دراسته فالتحق بكلية الآداب جامعة القاهرة وحصل منها على الليسانس من قسم اللغة العربية عام 1972م بتقدير ممتاز، ثم ماجستير من نفس القسم والكلية في الدراسات الإسلامية عام 1976م وأيضا بتقدير ممتاز، ثم نال درجة الدكتوراه في الدراسات الإسلامية عام 1979م بتقدير مرتبة الشرف الأولى.

شغل على مدار مسيرته العملية عدة وظائف منها معيد بقسم اللغة العربية وآدابها، كلية الآداب، جامعة القاهرة 1972م، ومدرس مساعد بكلية الآداب، جامعة القاهرة 1976، ثم أستاذاً مساعد بنفس الكلية عام 1995، وعمل أيضاً كأستاذ زائر بجامعة أوساكا للغات الأجنبية باليابان، أستاذ زائر بجامعة ليدن بهولندا.

وتناقلت الأوساط الثقافية في مصر أخبار قضية التكفير الشهيرة التي ارتبطت باسم الراحل د.نصر حامد ، وتعود إلى الفترة التي قدم فيها أبحاثه للحصول على درجة أستاذ، حيث تكونت لجنة مناقشة الرسالة من أساتذة بجامعة القاهرة من بينهم د.عبد الصبور شاهين الاستاذ بكلية دار العلوم بجامعة القاهرة

الذي اتهم نصر حامد " بالكفر " وبالوقوع في اخطاء علمية وتاريخية في رسالته التي تقدم بها للترقية، وتوالت أحداث هذه القضية وانتهت بترك نصر الوطن إلى المنفي، منذ 1995 .

بعد أن رفعت  ضده دعوي قضائية للمحكمة تطالب بالتفريق بين نصر حامد وزوجته؛ مستندين لفتاوى الحسبة التي تقول بالتفريق بين غيرالمسلم والمسلمة.

واستجابت المحكمة لذلك وحكمت بالتفريق بين نصر زيد وزوجته د. ابتهال يونس الأستاذة في الأدب الفرنسي قسراً، مما دعاهما لترك مصر والذهاب إلى هولندا.

وقد انضم إلى الجبهة التي دعت لتكفير أبو زيد إلى جانب عبدالصبور شاهين كل من الدكتور محمد بلتاجي والدكتور أحمد هيكل والدكتور إسماعيل سالم، وقاموا بتأليف الكتب للرد عليه حوت تكفيرا له من هذه الكتب " مطاعن ابو زيد في القرآن والسنة والصحابة وأئمة المسلمين".

 كتابات أبوزيد التي حاولت تأويل آيات القرآن تأويلا ماركسيا ودعوته لنقد القرآن باعتباره نصا بشريا وليس وحيا سماويا  أثارت كذلك ضجة إعلامية في منتصف التسعينيات من القرن الماضي، وأتهم بسبب أبحاثه العلمية بالارتداد والإلحاد.

فقد طالب في كتبه وابحاثه بالتحرر من سلطـة النصوص وأولهـا القرآن الكريم، ونادى بأن النص الديني الأصلي هو منتج ثقافي و بإخضاع القرآن لنظرية غربية مادية تؤول الوحي الإلهي - تسمى الهرمنيوطيقا- على أنه إفراز بيئوي أسطوري ، ناتج عن المعرفة التاريخية الغارقة في الأسطورة. 

و قال نصر في حوار أجرته معه مجلة "أخبار الأدب" عقب اتهامه بالكفر "هناك ما يسمى بالخطوط الحمراء في كل ثقافة، ولكن هناك فرق بين أن تكون هذه الخطوط هي القاعدة أو أن تكون هي الاستثناء الذي يحاول المثقفون أن يقللوا من مساحته، في ثقافتنا العربية مساحة "التابو" عالية جداً وتكاد تقلص المسموح به" 

قدم د. نصر أبو زيد العديد من الأعمال منها: "الإتجاه العقلي في التفسير"،" دراسة في قضية المجاز في القرآن عند المعتزلة"، "فلسفة التأويل - دراسة في تأويل القرآن عند محيي الدين بن عربي"، " مفهوم النص دراسة في علوم القرآن".

 "اشكاليات القراءة وآليات التأويل"، "نقد الخطاب الديني"، "المرأة في خطاب الأزمة"، "الخلافة وسلطة الأمة نقلة عن التركية عزيز سني بك"، "التفكير في زمن التكفير" و"الإمام الشافعي وتأسيس الأيديولوجية الوسطية".  

حصل أبوزيد على عدة جوائز على مدار حياته منها جائزة عبد العزيز الأهواني للعلوم الإنسانية من جامعة القاهرة 1982م،و وسام الاستحقاق الثقافي من رئيس جمهورية تونس 1993 م، جائزة اتحاد الكتاب الأردني لحقوق الإنسان، 1996.

 وميدالية "حرية العبادة"، مؤسسة إليانور وتيودور روزفلت2002، وكرسي "ابن رشد" لدراسة الإسلام والهيومانيزم، جامعة الدراسات الهيومانية في أوترخت، هولندا 2002، وغيرها من الجوائز.

 

Comments 发表评论 Commentaires تعليقات

click here 按这里 cliquez ici اضغط هنا

ضع إعلانك هنا