ف

راسلنا

منتدى

عن الندوة

أدب وأدباء

صوت الشعر

شعر صيني مترجم

شعر إنجليزي مترجم

شعر مترجم

شعر عربي

رجال الأمن في اليمن يمنعون الدكتور ياسين سعيد نعمان من حضور فعالية لتكريمه في بيت الشعر بصنعاء

 

ندوة - هونج كونج - 6 ديسمبر 2008

 

منعت أجهزة الأمن اليمنية صباح اليوم الدكتور ياسين سعيد نعمان الأمين العام للحزب الاشتراكي اليمني من دخول مبنى بيت الثقافة في صنعاء لحضور الفعالية التكريمية التي أقامها بيت الشعر لتكريمه وعدد آخر من المثقفين والشخصيات المحلية. 

ولم يبد رجال الأمن الذين أقدموا على هذا التصرف حتى اللحظة أي سبب لمنع نعمان من حضور هذه الفعالية سوى أنه (ممنوع الدخول)!

وقد استنكر بيت الشعر هذا التصرف الذي اعتبره كثيرون استهدافا لامين عام الاشتراكي وأول رئيس مجلس نواب في دولة الوحدة اليمنية.

ويحظى الدكتور ياسين كمثقف وكسياسي كبير بمكانة عالية من الاحترام والتقدير لدى الفئات المختلفة .

وكان بيت الشعر قد أقام حفلا صباح الخميس في بيت الثقافة  كرم  فيه كل من الدكتور ياسين سعيد نعان امين عام الحزب الاشتراكي اليمني وأحمد يحيى الكبسي الدبلوماسي والناشط السياسي والقبطان بحري د.سعيد يافعي عضو مجلس الشورى وزير النقل السابق، والسفير محمد تهامي سفير المملكة المغربية بصنعاء.

وفي تصريح للبرلماني الدكتور عيدروس نصر والعضو المؤسس لمؤسسة لبيت الشعر أن هذا التصرف لا يمثل إهانة للدكتور نعمان بقدر ما يمثل إهانة للثقافة والمثقفين واستهدافا لمؤسسة بيت الشعر التي دأبت منذ تأسيسها على النأي بوظيفتها عن الاعتبارات السياسية والتباينات الحزبية ( المشروعة) وارتكزت في كل نشاطاتها على معايير المهنية والكفاءة والنزاهة والإبداع والإخلاص للوطن.

واضاف رئيس كتلة الاشتراكي البرلمانية الاديب والشاعر  الدكتور عيدروس "إننا ننتظر اعتذارا رسميا من قبل أجهزة الأمن لهذا التصرف الهمجي ورد الاعتبار ليس فقط للدكتور ياسين ولكن للثقافة التي يمثل هذا التصرف مساسا مباشرا بقدسيتها وقيمتها وللمثقفين الذين يعتبر هذا السلوك استهانة بهم واعتداء عليهم ولبيت الشعر على وجه الخصوص الذي جاء هذا النوع من التعامل معطلا لإحدى فعالياته الثقافية والتكويمية.

وكان بيان التكريم قد أشار إلى أن هذا التكريم للدكتور ياسين سعيد نعمان يأتي "تقديرا له كمثقف، وباحث اقتصادي، ومناضل صميم، شارك في معركة تحرير الوطن اليمني من نير المحتل الإنجليزي من خلال عضويته في الجبهة القومية والحزب الاشتراكي، وضمن الحركة الطلابية منذ 1964، واعترافا له بالريادة كمشارك رئيس في مباحثات الوحدة اليمنية منذ 1973،. . . 

الجدير بالإشارة أن د. ياسين فضلا عن نشاطه السياسي والاجتماعي وبحوثه الاقتصادية والإدارية له العديد من الكتابات الإبداعية الروائية والشعرية منها روايته المعروفة "يوميات عبد المرتجي البواب" التي يتناول فيها مسيرة الحركة التحررية العربية والمشاريع التحررية والقومية من خلال تناول رائي شائق مملوء بالشاعرية والحبكة الدرامية الأخاذة والمتقنة.

 

Comments 发表评论 Commentaires تعليقات

click here 按这里 cliquez ici اضغط هنا

ضع إعلانك هنا