ف

راسلنا

منتدى

عن الندوة

أدب وأدباء

صوت الشعر

شعر صيني مترجم

شعر إنجليزي مترجم

شعر مترجم

شعر عربي

علاء الأسواني - مصرالأسواني يفوز بجائزة كرايسكي النمساوية

 

ندوة - هونج كونج

 

صرح الروائي المصري علاء الاسواني الاحد ان دار النشر النمسوية المسؤولة عن نشر اعماله في النمسا ابلغته انه فاز بجائزة المستشار النمسوي الاسبق برنو كرايسكي عن روايته "عمارة يعقوبيان".

وقال الاسواني ان "هذه الجائزة تمنح مرة كل عام منذ تأسيسها العام 1976 وهي مخصصة للمدافعين عن حقوق الانسان".

واضاف ان "عددا من المشاهير كانوا فازوا بالجائزة منهم الرئيس السابق في جنوب افريقيا نلسون مانديلا والقيادي الفلسطيني الراحل فيصل الحسيني".

وتبلغ قيمة الجائزة ثمانية آلاف يورو على ان يتسلمها في احتفال في العاصمة النمسوية في اذار/مارس المقبل.

وحول نشر رواياته في الخارج بلغات مختلفة، اعرب الاسواني عن استيائه من قيام دار نشر اسرائيلية بنقل رواية "عمارة يعقوبيان" الى اللغة العبرية، قائلا "ليس غريباً على من سرق وطناً من اهله ان يسرق عملاً ابداعياً من دون وجه حق".

واشار الى انه "ينتظر وصول نسخة من الرواية بترجمتها العبرية ليقدمها الى اتحاد الناشرين العرب ليتخذ الاجراء المناسب مع اتحاد الناشرين الدولي بمعاقبة الناشر الاسرائيلي".

واوضح الاسواني انه "في حال الحصول على تعويضات مناسبة عن اعمالي واعمال روائيين عرب اخرين، فسيتم تحويل هذه التعويضات على احدى المؤسسات الفلسطينية غير الحكومية لدعم انشطتها".

وجدد رفضه "التطبيع مع الكيان الصهيوني الذي يسعى لاقامة علاقة مع المثقفين العرب واختراق الحاجز الشعبي العربي الرافض لوجود هذا الكيان"، مؤكداً ان "هذا الامر لن يتحقق حتى اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة والحرة".

وكان الاسواني حاز جائزتين دوليتين العام الماضي هما جائزة "غرينزاني كافور" الايطالية التي تمنح للادب المترجم، و"جائزة الثقافة" لمؤسسة البحر المتوسط، علما انه ثاني روائي مصري يحصل على هذه الجائزة بعد الروائي المصري الراحل نجيب محفوظ.

ورواية "عمارة يعقوبيان" التي فاز عنها بالجائزة النمسوية كانت اكثر الروايات مبيعا في مصر.

واكد الاسواني ان روايته الجديدة "شيكاغو" بيع منها نحو 100 الف نسخة في العالم العربي، وهي في طريقها لتتحول إلى فيلم سينمائي اسوة بـ"عمارة يعقوبيان".

 

 

Comments 发表评论 Commentaires تعليقات

click here 按这里 cliquez ici اضغط هنا

ضع إعلانك هنا