أنتم الناس أيها الشعراءُ! أحمد شوقي...... الشعر من نَـفـَس الرحمن مقتبسٌ. والشاعر الفذُّ بين الناس رحمنُ! عباس محمود العقاد......أيها الشعر, يا أيها الفرح المختلسْ! كل ما كنت أكتب في هذه الصفحة الورقية ْ, صادرته العسسْ!! أمل دنقل ......حزني نحاتٌ موهوبٌ. لا أبصرهُ, يأتيني كل مساءْ. يستخدم إزميلاً دون ملامحْ. فيزيد خطوط جبيني عمقاً. يرسم بعض خطوطٍ أخرى. أهرم تدريجياً كي تكتمل ببطءٍ تحفته الفنية! تشي شيان ......... أيها الشاعر المبتئسْ .. إنْ يكنْ همُّ غيرك لقمة عيشٍ , وشربة ماءٍ , وجرعة كأسْ .. إنَّ همَّك كيف تصون الجباه بدون دنسْ! - سيد جودة .......... أنتَ, يا من تضنُّ علينا بعدل الأناسيِّ, ما أبشعكْ! - سيد جودة............. الشعر لا يهدي إلينا ذهباً أو فضة ً, الشعر لا يهدي سوى قلبٍ جميلْ! - شوهونج سينج............ الحق لهبْ, من يقدر أن يحبسهُ في علبة كبريتْ؟ من يقدر أن يربطهُ في الظلمة ْ؟! - شوهونج سينج ........... في العالم المملوء أخطاءَ, مطالبٌ وحدكَ ألا تخطئا! أحمد عبد المعطي حجازي........ لعينيك يا شيخ الطيور مهابة ٌ, تفرُّ بغاث الطير منها وتهزمُ! عباس محمود العقاد........ معذرة ً صحبتي, قلبي حزينْ. من أين آتي بالكلام الفرحْ! صلاح عبد الصبور......... معلقٌ أنا على مشانق الصباحْ, وهامتي بالموت محنية ْ, لأنني لم أحنها حية ْ! أمل دنقل.......... صافيةً أراك يا حبيبتي, كأنما كبرت خارج الزمن! صلاح عبد الصبور............ أمرتنا فعصينا أمرها, وأبينا الذل أن يغشى الجباهْ! إبراهيم ناجي .......... رفسة ٌ من فرسْ تركت في جبينيَ شجًّا وعلمت القلب أن يحترسْ! أمل دنقل

إصداران جديدان للناقد العراقي

شوقي يوسف بهنام

 

ندوة - هونج كونج 20 فبراير 2013

 

صدر حديثًا عن دار آراس للنشر في أرابيل كتابان للناقد الأكاديمي العراقي شوقي يوسف بهنام. الكتاب الأول بعنوان "الشافعي" ويتناول الشافعي بوصفه رائدا للتحليل النفسي مجموعة من النصوص الشعرية والتي عالج خلالها الشافعي جملة من الظواهر النفسية والسلوكية سواء الموضوعية منها أو الذاتية على حد سواء. ويحتوي الكتاب على 18 محورا عالجت فيه تلك الموضوعات مثل الشافعي والشعور بالذنب وسيكولوجية القضاء والقدر والشافعي والتعامل مع الانفعالات وقلق الموت والمستقبل عند الشافعي، واستشراف المستقبل، والشافعي بوصفه رائدا للتحليل النفسي، ومحاور أخرى عديدة. يقع الكتاب بواقع 200 صفحة من القطع المتوسط.

 

ويتناول الكتاب الثاني بعنوان " بلند الحيدري وتعشق الظلمة" قراءات نفسية لبعض مجموعات الشاعر وبعض من قصائده في محاولة لاستجلاء العوالم النفسية لهذا الشاعر الذي ترك بصمته على الشعر العراقي الحديث. من عناوين هذه القراءات: أحزان الخيبة ، ضجيج الرنين ، الرحيل وسراب الخلاص ، من كوة الزنزانة ، حوار مع العدم ، من الأعماق ، وبلند وتعشق الظلمة، إلخ. يقع الكتاب بواقع 100 صفحة من القطع المتوسط.

 

 

 

Comments 发表评论 Commentaires تعليقات

click here 按这里 cliquez ici اضغط هنا

 

twitter: sayedgouda_hk / Facebook: arabicnadwah, nadwah, sayed gouda, الندوة العربية، ندوة، سيد جودة