ف

راسلنا

منتدى

عن الندوة

أدب وأدباء

صوت الشعر

شعر صيني مترجم

شعر إنجليزي مترجم

شعر مترجم

شعر عربي

أحمد الشّهاوي في المهرجان العالمي للشعر جرانادا نيكاراجوا للمرة الثانية

 

ندوة - هونج كونج - 12 يناير 2012

 

يشارك الشَّاعر أحمد الشَّهاوي في الدورة الثامنة لمهرجان الشِّعر العالمي في جرانادا (نيكاراجوا 2012)، والذي سيبدأ في الثاني عشر من فبراير وينتهي في التاسع عشر منه ، حيث سيقرأ مختارات  من شعره  في أربع أمسيات  تقام في عدد من مدن نيكاراجوا .وكان قد شارك في الدورة الخامسة للمهرجان نفسه عام 2009.

و ترجم نصوص الشهاوي الشعرية الدكتور محمد أبو العطا  أستاذ الأدب الإسباني بكلية الألسن جامعة عين شمس ورئيس قسم اللغة الإسبانية بها   وهي مختارات من كتبه الشعرية "لسان النار"2005  و"باب واحد ومنازل"2009 و"أسوق الغمام"2010 والأعمال الثلاثة صدرت من القاهرة.

والمهرجان يقام سنويا في النصف الثاني من شهر فبراير برئاسة الشَّاعر النيكاراجوي فرانسيسكو دى أسيس فرنانديز، وسيشارك فيه شعراء من مختلف القارات يتقدمهم ديرك والكوت " 23 من يناير 1930" الحائز على جائزة نوبل في الآداب عام 1992.

ومن تقاليد المهرجان أن يتخذ شاعرا رائدا من نيكاراجوا ليكون محل التقدير والشرف  كل عام و سبق للمهرجان أن احتفى بكل من : أرنستو كاردينال ، خواكين باسوس ،  خوسيه كورنيل أوتيخو ، بابلو أنتونيو كودارا ،فرناندو سيلفا، مانولو كودارا ، سالمون دي لا سيلفا ، ألفونسو كورتيس، آزيرياس بالياس ، وكلاريبل ألجريا  لهذا العام.

والقصائد التي سيقرؤها الشاعر أحمد الشهاوي  هي: ظلُّ يتيم، قتيلُ العبارة، بابٌ في رأسي، للسَّماء سقفان وكنتُ بينهما، حَجُّ العاشق، عينُ كُلِّ صورةٍ، عينا الفطنةِ، الواحدُ لا ينقسمُ، لم تحط بي خطيئةٌ، نورٌ أعلى، كهفكِ لا يتناهى، جذبةُ نوركِ، بابٌ واحدٌ ومنازل، صورٌ سماويةٌ، بابُ الوهمِ، وما بينهما، طحينٌ ضَائِعٌ، ختامٌ مفتوحٌ، أعودُ إلى أي شئٍ، لاَ أَحَدَ يُفَكِّر في اسمي، عَزَاءٌ لنشيدٍ، كتابٌ أبديٌّ، سماءانِ، وَسَنٌ، ما الجحيمُ؟، قَلْبٌ لكلابٍ، مستثناةٌ بي.

وكان قد صدر للشَّاعر أحمد الشهاوي بمناسبة مشاركته الثانية في مهرجان كوستاريكا للشعر العالمي العام الماضي 2011 (كانت الأولى عام 2008) كتابٌ يتضمَّن مختارات شعريةً تحمل اسم "لا أحد يفكِّر في اسمي" ترجمها  أيضا من العربية إلى الإسبانية الدكتور محمد أبو العطا.

يذكر أن الشاعر كانت قد صدرت له الطبعة الثانية من كتاب "مياهٌ في الأصابع" عن جامعة كوستاريكا، وهي مختارات شعرية بترجمة المستعربة الإسبانية الدكتورة ميلاجروس نوين الأستاذة بجامعة كومبلتنسي والشَّاعر الكولومي رفائيل باتنيو، ويتضَّمن قصائد من "الأحاديث – السِّفْر الثاني" الذي صدرت طبعته الأولى عام 1994، وديوان "قل هي" الذي صدرت طبعته الأولى عام 2000، إضافةً إلى مختارات من كتابه "الوصايا في عشق النساء" – الكتاب الأوَّل – نُقِلت إلى الإسبانية مترجمةً عن الفرنسية بترجمة الشاعرة المصرية الكندية منى لطيف والناقد الدكتور وليد الخشَّاب.

وكانت الطبعة الأولى من المختارات الإسبانية "مياهٌ في الأصابع" قد صدرت عام 2008 مواكبةً لأعمال مهرجان كوستاريكا العالمي للشِّعر، كما أن طبعةً خاصةً قد صدرت من هذه المختارات (لا تتضَّمن منتخبات من كتاب الوصايا في عشق النساء) عام 2000 في العاصمة الإسبانية مدريد.

هذه هي المَّرة الثامنة للشَّاعر أحمد الشَّهاوي التي يشارك في مهرجانات عالمية شعرية تقام في دول أمريكا اللاتينية  (كولومبيا 2006 و2007)، كوستاريكا (2008 و2011)، نيكاراجوا (2009).وجواتيمالا " 2009" والسلفادور "2009".

مهرجان نيكاراجوا تأسَّس عام 2005، وتقام أمسياته الشعرية في الميادين العامة، والأسواق والجامعات، والمدارس والكنائس إضافةً إلى عشر مدن مجاورة لجرانادا التي تأسست عام 1524 ميلادية ويحضره الآلاف من الجمهور ، وجرانادا "غرناطة " هي أول مدينة كولونيالية يشيدها الإسبان المستعمرون في أمريكا اللاتينية.

 

Comments 发表评论 Commentaires تعليقات

click here 按这里 cliquez ici اضغط هنا

ضع إعلانك هنا