ف

أنتم الناس أيها الشعراءُ! أحمد شوقي...... الشعر من نَـفـَس الرحمن مقتبسٌ. والشاعر الفذُّ بين الناس رحمنُ! عباس محمود العقاد......أيها الشعر, يا أيها الفرح المختلسْ! كل ما كنت أكتب في هذه الصفحة الورقية ْ, صادرته العسسْ!! أمل دنقل ......حزني نحاتٌ موهوبٌ. لا أبصرهُ, يأتيني كل مساءْ. يستخدم إزميلاً دون ملامحْ. فيزيد خطوط جبيني عمقاً. يرسم بعض خطوطٍ أخرى. أهرم تدريجياً كي تكتمل ببطءٍ تحفته الفنية! تشي شيان ......... أيها الشاعر المبتئسْ .. إنْ يكنْ همُّ غيرك لقمة عيشٍ , وشربة ماءٍ , وجرعة كأسْ .. إنَّ همَّك كيف تصون الجباه بدون دنسْ! - سيد جودة .......... أنتَ, يا من تضنُّ علينا بعدل الأناسيِّ, ما أبشعكْ! - سيد جودة............. الشعر لا يهدي إلينا ذهباً أو فضة ً, الشعر لا يهدي سوى قلبٍ جميلْ! - شوهونج سينج............ الحق لهبْ, من يقدر أن يحبسهُ في علبة كبريتْ؟ من يقدر أن يربطهُ في الظلمة ْ؟! - شوهونج سينج ........... في العالم المملوء أخطاءَ, مطالبٌ وحدكَ ألا تخطئا! أحمد عبد المعطي حجازي........ لعينيك يا شيخ الطيور مهابة ٌ, تفرُّ بغاث الطير منها وتهزمُ! عباس محمود العقاد........ معذرة ً صحبتي, قلبي حزينْ. من أين آتي بالكلام الفرحْ! صلاح عبد الصبور......... معلقٌ أنا على مشانق الصباحْ, وهامتي بالموت محنية ْ, لأنني لم أحنها حية ْ! أمل دنقل.......... صافيةً أراك يا حبيبتي, كأنما كبرت خارج الزمن! صلاح عبد الصبور............ أمرتنا فعصينا أمرها, وأبينا الذل أن يغشى الجباهْ! إبراهيم ناجي .......... رفسة ٌ من فرسْ تركت في جبينيَ شجًّا وعلمت القلب أن يحترسْ! أمل دنقل

منتدى

عن الندوة

راسلنا

أدب وأدباء

صوت الشعر

شعر العالم

شعر باللغة الصينية

شعر باللغة الإنجليزية قصائد نثر شعر موزون

(

أحمد الشّهاوي في المهرجان العالمي للشعر جرانادا نيكاراجوا للمرة الثانية

 

ندوة - هونج كونج - 12 يناير 2012

 

يشارك الشَّاعر أحمد الشَّهاوي في الدورة الثامنة لمهرجان الشِّعر العالمي في جرانادا (نيكاراجوا 2012)، والذي سيبدأ في الثاني عشر من فبراير وينتهي في التاسع عشر منه ، حيث سيقرأ مختارات  من شعره  في أربع أمسيات  تقام في عدد من مدن نيكاراجوا .وكان قد شارك في الدورة الخامسة للمهرجان نفسه عام 2009.

و ترجم نصوص الشهاوي الشعرية الدكتور محمد أبو العطا  أستاذ الأدب الإسباني بكلية الألسن جامعة عين شمس ورئيس قسم اللغة الإسبانية بها   وهي مختارات من كتبه الشعرية "لسان النار"2005  و"باب واحد ومنازل"2009 و"أسوق الغمام"2010 والأعمال الثلاثة صدرت من القاهرة.

والمهرجان يقام سنويا في النصف الثاني من شهر فبراير برئاسة الشَّاعر النيكاراجوي فرانسيسكو دى أسيس فرنانديز، وسيشارك فيه شعراء من مختلف القارات يتقدمهم ديرك والكوت " 23 من يناير 1930" الحائز على جائزة نوبل في الآداب عام 1992.

ومن تقاليد المهرجان أن يتخذ شاعرا رائدا من نيكاراجوا ليكون محل التقدير والشرف  كل عام و سبق للمهرجان أن احتفى بكل من : أرنستو كاردينال ، خواكين باسوس ،  خوسيه كورنيل أوتيخو ، بابلو أنتونيو كودارا ،فرناندو سيلفا، مانولو كودارا ، سالمون دي لا سيلفا ، ألفونسو كورتيس، آزيرياس بالياس ، وكلاريبل ألجريا  لهذا العام.

والقصائد التي سيقرؤها الشاعر أحمد الشهاوي  هي: ظلُّ يتيم، قتيلُ العبارة، بابٌ في رأسي، للسَّماء سقفان وكنتُ بينهما، حَجُّ العاشق، عينُ كُلِّ صورةٍ، عينا الفطنةِ، الواحدُ لا ينقسمُ، لم تحط بي خطيئةٌ، نورٌ أعلى، كهفكِ لا يتناهى، جذبةُ نوركِ، بابٌ واحدٌ ومنازل، صورٌ سماويةٌ، بابُ الوهمِ، وما بينهما، طحينٌ ضَائِعٌ، ختامٌ مفتوحٌ، أعودُ إلى أي شئٍ، لاَ أَحَدَ يُفَكِّر في اسمي، عَزَاءٌ لنشيدٍ، كتابٌ أبديٌّ، سماءانِ، وَسَنٌ، ما الجحيمُ؟، قَلْبٌ لكلابٍ، مستثناةٌ بي.

وكان قد صدر للشَّاعر أحمد الشهاوي بمناسبة مشاركته الثانية في مهرجان كوستاريكا للشعر العالمي العام الماضي 2011 (كانت الأولى عام 2008) كتابٌ يتضمَّن مختارات شعريةً تحمل اسم "لا أحد يفكِّر في اسمي" ترجمها  أيضا من العربية إلى الإسبانية الدكتور محمد أبو العطا.

يذكر أن الشاعر كانت قد صدرت له الطبعة الثانية من كتاب "مياهٌ في الأصابع" عن جامعة كوستاريكا، وهي مختارات شعرية بترجمة المستعربة الإسبانية الدكتورة ميلاجروس نوين الأستاذة بجامعة كومبلتنسي والشَّاعر الكولومي رفائيل باتنيو، ويتضَّمن قصائد من "الأحاديث – السِّفْر الثاني" الذي صدرت طبعته الأولى عام 1994، وديوان "قل هي" الذي صدرت طبعته الأولى عام 2000، إضافةً إلى مختارات من كتابه "الوصايا في عشق النساء" – الكتاب الأوَّل – نُقِلت إلى الإسبانية مترجمةً عن الفرنسية بترجمة الشاعرة المصرية الكندية منى لطيف والناقد الدكتور وليد الخشَّاب.

وكانت الطبعة الأولى من المختارات الإسبانية "مياهٌ في الأصابع" قد صدرت عام 2008 مواكبةً لأعمال مهرجان كوستاريكا العالمي للشِّعر، كما أن طبعةً خاصةً قد صدرت من هذه المختارات (لا تتضَّمن منتخبات من كتاب الوصايا في عشق النساء) عام 2000 في العاصمة الإسبانية مدريد.

هذه هي المَّرة الثامنة للشَّاعر أحمد الشَّهاوي التي يشارك في مهرجانات عالمية شعرية تقام في دول أمريكا اللاتينية  (كولومبيا 2006 و2007)، كوستاريكا (2008 و2011)، نيكاراجوا (2009).وجواتيمالا " 2009" والسلفادور "2009".

مهرجان نيكاراجوا تأسَّس عام 2005، وتقام أمسياته الشعرية في الميادين العامة، والأسواق والجامعات، والمدارس والكنائس إضافةً إلى عشر مدن مجاورة لجرانادا التي تأسست عام 1524 ميلادية ويحضره الآلاف من الجمهور ، وجرانادا "غرناطة " هي أول مدينة كولونيالية يشيدها الإسبان المستعمرون في أمريكا اللاتينية.

 

Comments 发表评论 Commentaires تعليقات

click here 按这里 cliquez ici اضغط هنا

)

مساحة إعلانية

قائمة أسعار الإعلانات