أنتم الناس أيها الشعراءُ! أحمد شوقي...... الشعر من نَـفـَس الرحمن مقتبسٌ. والشاعر الفذُّ بين الناس رحمنُ! عباس محمود العقاد......أيها الشعر, يا أيها الفرح المختلسْ! كل ما كنت أكتب في هذه الصفحة الورقية ْ, صادرته العسسْ!! أمل دنقل ......حزني نحاتٌ موهوبٌ. لا أبصرهُ, يأتيني كل مساءْ. يستخدم إزميلاً دون ملامحْ. فيزيد خطوط جبيني عمقاً. يرسم بعض خطوطٍ أخرى. أهرم تدريجياً كي تكتمل ببطءٍ تحفته الفنية! تشي شيان ......... أيها الشاعر المبتئسْ .. إنْ يكنْ همُّ غيرك لقمة عيشٍ , وشربة ماءٍ , وجرعة كأسْ .. إنَّ همَّك كيف تصون الجباه بدون دنسْ! - سيد جودة .......... أنتَ, يا من تضنُّ علينا بعدل الأناسيِّ, ما أبشعكْ! - سيد جودة............. الشعر لا يهدي إلينا ذهباً أو فضة ً, الشعر لا يهدي سوى قلبٍ جميلْ! - شوهونج سينج............ الحق لهبْ, من يقدر أن يحبسهُ في علبة كبريتْ؟ من يقدر أن يربطهُ في الظلمة ْ؟! - شوهونج سينج ........... في العالم المملوء أخطاءَ, مطالبٌ وحدكَ ألا تخطئا! أحمد عبد المعطي حجازي........ لعينيك يا شيخ الطيور مهابة ٌ, تفرُّ بغاث الطير منها وتهزمُ! عباس محمود العقاد........ معذرة ً صحبتي, قلبي حزينْ. من أين آتي بالكلام الفرحْ! صلاح عبد الصبور......... معلقٌ أنا على مشانق الصباحْ, وهامتي بالموت محنية ْ, لأنني لم أحنها حية ْ! أمل دنقل.......... صافيةً أراك يا حبيبتي, كأنما كبرت خارج الزمن! صلاح عبد الصبور............ أمرتنا فعصينا أمرها, وأبينا الذل أن يغشى الجباهْ! إبراهيم ناجي .......... رفسة ٌ من فرسْ تركت في جبينيَ شجًّا وعلمت القلب أن يحترسْ! أمل دنقل

ممكنات الشعر الزنجي في كتاب "النزعة الزنجية في الشعر المعاصر" لعيسى بوحمالة

عبد الرزاق هيضراني - المغرب

ثورة الشعر الزنجي

في كتاب "النزعة الزنجية في الشعر المعاصر محمد الفيتوري نموذجا"[1] يرصد الدكتور بنعيسى بوحمالة  دواعي تحول الشعر الزنجي من طبيعته الجمالية إلى آفاقه الثقافية وهو يقرأ شعر محمد الفيتوري بآعتباره قامة شعرية كبيرة لها مميزاتها وخصوصيتها الكونية مستثمرا بذلك البنيوية التكوينية من خلال روافدها الفلسفية والتاريخية والثقافية في نقد هذا المنجز الشعري. ولا يقف بنعيسى بوحمالة عند

نشيد الحياة في مسرحية (النداء..) لمحمد زهير

عبد الرزاق هيضراني - المغرب

أيما ممارسة إبداعية وبموجب المبدأ الحضاري المنقوش إن بإدراك أو عفوية في ضمير المبدع إلا وتسعى الانعتاق من الانفرادية والانزواء. فالمتحكم في تلك الرغبة المضمرة حينا والمعلنة حينا اخر هو ما يميز الكائن البشري من حتمية التصادي والاختراق التي يمتثل لها تحت يافطة الانتماء البشري.

سومر الثكلى ولعنة التأسيس

كتاب "الأيتام" لبنعيسى بوحمالة

عبد الرزاق هيضراني - المغرب

قبل الأيتام حتما، كان كتاب "النزعة الزنجية في الشعر السوداني المعاصر، محمد الفيتوري نموذجا"، وبعد الايتام حتما كتاب "شجرة

الرّمزيّة الخلاّقة في قصّة "وتطرق الأبواب"

 للأديب التونسي محمد سعيد القطاري

يسر فوزي ... تونس

و "تطرق الأبواب" للأديب والمفكّر التّونسي " محمّد سعيد القطاري "، قصّة تقرأ عمق الماضي بثيماته البعيدة والقريبة، و تستشرف مرايا المستقبل

ياسر عثمان - مصر

الضوءُ ومآلات الدلالة

في قصيدة " ولد الهدى"  لأمير الشعراء

ياسر عثمان - مصر

مفتتح: تسعى هذه المقاربة إلى تتبع مسارات الضوءِ في قصيدةِ " ولد الهدى " لأمير الشعراء أحمد شوقي. وذلك بوصف تلك المسارات الدلالية متوالياتٍ ، تتوالد عبر مجمل النَّص مستجيبةً

نمر سعدي - فلسطينصورة الشاعر بين الذئب والمرأة

نمر سعدي - فلسطين

أردتُ هنا أن أكملَ ما بدأتهُ في مقالةٍ سابقةٍ عن الشاعر الفلسطينيِّ المقيمِ في دولةِ الإماراتِ العربيةِ يوسف أبو لوز فما زالتْ في نفسي تخيُّلاتْ كثيرة بشأنِ قصيدتهِ الحداثيَّة وطريقةِ كتابتهِ النثريَّة.

شوقي يوسف بهنام - العراق

نزار قباني وتعشق الأشجار

شوقي يوسف بهنام - العراق

تمثل الشجرة رمزا مهما  في الكثير من مجالات الحياة الإنسانية مثل الأديان والأساطير  والرموز والأحلام والطب النفسي وغيرها . حيث يرى الباحث اللبناني " احمد خليل احمد " ان الشجرة من أغنى الموضوعات

شعرية الضياع

قراءة في تجربة إدريس الصغير القصصية من خلال أضمومة "حوار الجيلين"

محمد سعيد الريحاني - المغرب

قبل أعوام قليلة، أعلنا، توصلت إلى ملاحظة تمكنت مني فاقتنعت بها وقوامها أن الإبداع السردي المغربي يعاني خوفا غير مبرر من اقتحام تيمات الحلم والحرية والحب. وهو ما يحتم مراجعة في طريقة التفكير وتغيير في أدوات العمل. فالسرد المغربي، عكس

نداء الهاويّة

مقاربة لديوان "جنازة الغريب" لعبد الله السّفر

بنعيسى بوحمالة - المغرب

-1- أما و قد تزحزحت، أو تكاد، أوتاد المعادلة التاريخية التي ستتمفصل جرّاءها الجغرافيا الإبداعية و الثقافية العربية إلى مركز، نواته الصلبة كلّ من مصر و الشام و العراق، و محيط، تنضوي إليه باقي الأقاليم العربية، فليس

نمر سعدي - فلسطينجدليَّّة العشق والتمرد في شعر يوسف أبو لوز

نمر سعدي - فلسطين

كقارئٍ ممسوسٍ بالشغفِ إلى اكتشافِ كلِّ جديدٍ في العوالمِ المختبأةِ في الكتبِ والموروثِ الإنساني فإنني أدينُ لفطرتي السليمةِ في أحيانٍ كثيرةٍ. وأدينُ دائماً لذائقتي النقيَّةِ التي قلَّما تخطئُ في اختيارِ المجموعات الشعريةِ اللامعة.

شوقي يوسف بهنام - العراق

المعري ومشاعر أوديبية

شوقي يوسف بهنام - العراق

ليس هناك تعبيرا وذو دلالة ، يمكننا الركون اليه ، افضل من تعبيرات اللسان ذاته . ونحن نعلم ان من التقنيات الاساسية في التحليل النفسي هي لجوء المحلل النفسي إلى زلات اللسان lapsus linguae  أو زلات القلم lapsus

ياسر عثمان - مصرالتمشهد ( أو الاستعارات الكبرى)

ومآلات المعنى في الخطاب الشعري المعاصر

ياسر عثمان - مصر / البحرين

تحاول هذه المقاربة المجتهدة لبعض النماذج من الخطاب الشعري المعاصر أن تقف عند الاستعارات الكبرى وكيف تنجح تلك

شريف الشافعي يغرد خارج السرب:

  "الأعمال الكاملة لإنسان آلي" انطلاقة حيوية لقصيدة النثر العربية

محمد كشيك - مصر  (*)

 يفجر الشاعر شريف الشافعي في ديوانه الزاخم "الأعمال الكاملة لإنسان آلي" قصائد حيوية تبعث على الإلهام، وتثير التفكير الخلاق، فهي قصائد طازجة، تتميز بالتكثيف الشعري والشعوري، وتتلمس روح العصر، كما تعكس أصالة الصوت الخاص، وعبقرية

شوقي يوسف بهنام - العراق

الشافعي واستشراف المستقبل

شوقي يوسف بهنام - العراق

يمكن القول ، ان صورة  شخصية رجل الدين لدى العقل الجمعي العربي ، خصوصا في مستوياته الشعبية ، تجعل من تلك الشخصية ، مؤهلة لبعض الممارسات أو لأن تمتلك بعض القدرات والمهارات ، ذات البعد الخوارقي ، وهذه

القاص فرات المحسن يريد للحرب أن تكون عمياء!

جاسم الولائي - العراق

في مجموعته القصصية (فيما تبقى) التي صدرت مؤخرًا عن دار فيشون ميديا بستوكهولم، يريد القاص فرات المحسن للحرب أن تكون عمياء، أن لا ترى الجنود فتفترسهم وتمضغ حياتهم وآمالهم ومستقبلهم وتُحيلهم إلى أوصال وشظايا. الصورة مضنية وأليمة، صورة الحرب التي كانت ومازالت تطلّ علينا

خارج عن القانون لرشيد بوشارب

أيديولوجيا الشكل، وشكل الأيديولوجيا

رامي أبو شهاب - فلسطين

من الملاحظ أن المخرج الجزائري رشيد بوشارب، يرفض إلا أن يكون إشكاليا،هذا الشغب الثقافي السينمائي تجسد عبر فيلمه  الموسوم بـ خارج عن القانون "   " Outside the Law   ، والذي عُرض في عدد من المهرجانات السينمائية الدولية،.  وكما يبدو فإن الفيلم يمتلك حسا تشاكسيا ابتداء من عتبته الأولى، ونعني عنوان الفيلم

شوقي يوسف بهنام - العراق

سيكولوجية القضاء والقدر

شوقي يوسف بهنام - العراق

إن قراءة النصوص الأدبية أو أي نوع آخر من النصوص ، من وجهة نظر علم النفس ليس بالأمر الهين ، لأن عملا كهذا يتطلب مهاما متعددة ينبغي توافرها أو تواجدها لدى الشخص الذي يتصدى لهذه المهمة . ولعل أهم تلك المهام ، هي

قراءة في قصيدة " البقية تأتي / للشاعرة : نوال الغانم "

محمد علي سلامة - مصر

ـ لما لها من دلائل حيثية " الكلمة " .. وعلي اللغة .. صياغة قابلة لوضع نقاط مجرورة في منعطف الرؤى والتصورات  .. الكلمة التي تخوض ميزانيتها في النفس للحاجز والمطلق .. لوضع نقاط فوق الصورة الوجودية للذاتية النفسية

شوقي يوسف بهنام - العراق

من أحزان الاجترار، رؤية نفسية لقصيدة "أغنية الصرّار"

شوقي يوسف بهنام - العراق

مرة اخرى  يعاتب شاعرنا " سعدي يوسف " ذاته . كانت المرة الاولى عندما رأى في نفسه فأرا  . و لا أريد ان أقول يلوم ذاته . لأن في اللوم عملية حساب مع النفس تبلغ معها حالة الشخص إلى إنزال عقوبة في تلك الذات  وحالات اخرى

شوقي يوسف بهنام - العراقأدونيس والطائر الشمعي - رؤية نفسية

شوقي يوسف بهنام - العراق

عودنا أدونيس أن يتمظهر في نصوصه الشعرية  بصورة بطل من أبطال الأساطير . أليس الاسم "أدونيس" الذي تقنع به هو دليل على هذه الرغبة العميقة في داخله بأن يكون بطلا يحاكي البطل الأسطوري في مغامراته وصولاته وجولاته وقدراته

الصائغ والوزير يعالجان معضلة الألم في وطن بعيد عن العين
دوران السهو في الأوطان

رحاب حسين الصائغ - العراق

النهار يطلق سروره علي الناضج من الافكار، المشعة بتألق نواظر أصحابها، الشاعرة ايمان الوزير/ الشاعر عدنان الصائغ، يقدمان سلسلة من الصور الجمالية في خلق ناطق بالابداع الثقة العالية، متحسسين مجريات والحياة المحيطة بهما، متذوقين الشعر العاقد جماله كعقد لؤلؤئي علي جيد الفكر، ينسجان صور شعرية بكل عوامل

للخيال بصمة وللمبدع تفرد

(بدل ان تلعن الظلام أكتب قصيدة)

رحاب حسين الصائغ - العراق

راضية العرفاوي/ قصيدة ( في المرآة هطول)

حميد عبد الوهاب/ قصيدة ( سفري في الرحيق)

    للشعر فضاء يشهد له التاريخ الادبي، كونه يمثل عصارة افكار لأجيال متلاحقة، لصمته ضجيج ولضجيجه غيمات لا تعرف ألوانها اي استقرار، ويطبق المثل الصيني على الشعر حرفيا، ( بدل ان تلعن الظلام اشعل شمعة) حركة الشعر ومتغيراته لها أدوات تستثمر جماليات

شرق القصيدة.. (م)شرق الذات

قراءة في ديوان "بين انكسار الحلم و الأمل" لسيّد جودة 
بنعيسى بوحمالة - المغرب

ينتسب الشاعر المصري سيّد جودة إلى شريحة واسعة، نسبيا، من الشعراء العرب المعاصرين الذين تتوزّعهم أركان الأرض الأربعة بأثر من دافعيّات سياسية أو عقديّة أو مهنية أو ثقافية أو أكاديمية..؛ و إذا كانت الموجة الأولى، الجدّ مبكرّة، من

قراءة نفسية اجتماعية في رواية خبيزة البحر

حسام شحادة - فلسطين

قام العالم سيجموند فرويد: مؤسس التحليل النفسي بقراءة رواية أدبية (غراديفا لينسن) قراءة نفسية وانتهى من خلالها إلى.... " أن الشعراء والروائيين هم أعزّ حلفائنا، ويجب أن نقدّر شهادتهم أحسن تقدير، لأنهم يعرفون أشياء بين

خارج الجماعة.. داخل المشترك الإنساني العام

كاظم يتعقب نسق الهيمنة

ياسر عثمان - مصر

إن من يقرأ " خارج الجماعة "  لنادر كاظم الصدر حديثاً عن مؤسسة الأيام للطبع والنشر في مملكة البحرين، بل إن من يتصدى لقراءة مشروع كاظم الفكري /النقدي في مجمله، ليجد نفسه أمام كاتب تشابكت فيه الأنثروبولوجيا بالفكر

القلعة البيضاء لأورهان باموق

رامي أبو شهاب - فلسطين

تقرأ رواية القلعة البيضاء ضمن هالة كبيرة من المقولات المتباينة بالإضافة إلى طقم كبير من المستويات الثقافية التي تحاذيها، فكاتبها تركي حاصل على جائزة نوبل للآداب، وهو كاتب جدلي ومشاغب على الساحة التركية، وعائد ذلك, نزعته النقدية اتجاه الممارسات التاريخية للدولة العثمانية وخلفيتها

شوقي يوسف بهنام - العراقأدونيس وجنون الاستذاب .. قراءة نفسية

شوقي يوسف بهنام - العراق

لا انوي ، هنا ، ان أقدم مسحا نظريا لموضوع تحول كائن إلى صورة كائن  أخر  تختلف في بنيتها عن الكائن الأصلي أو ما يسمى بالمسخ وفق تعبيرات الفلكلور والانثروبولوجيا . سأكتفي ، فقط ، ببعض التعريفات الأساسية له . وفي البدء

شوقي يوسف بهنام - العراقصرخة من الأعماق

قراءة نفسية لقصيدة "أنت مدانٌ .. يا هذا" للشاعر بلند الحيدري

شوقي يوسف بهنام - العراق

ما أجمل التعبير عندما يكون نابعا من الأعماق ويعبر عن أحساس صادق من غير حاجة إلى زخرفة أو لغة مصطنعة سرعان ما تكشف عن زيفها لأول قراءة لها . هذا ما نجده في قصيدة " بلند الحيدري " التي ستتمحور عليها الأفكار التي

استراتيجية الخطاب الشعري عند أحمد الشهاوي 

د. أحمد الصغير المراغي - مصر

الشاعر المصري أحمد الشهاوي من الشعراء الذين يمتلكون مشروعا شعريا خلاقا ؛ لأنه تميز بين أفراد جيله من شعراء الثمانينيات بقدرته علي ابتكار الصورة الشعرية الجديدة من خلال بلاغة النص الشعري الحداثي ، ومخاتلة التراكيب

قراءة في القصص القصيرة جدا بالمغرب

" أكواريوم " لعبد الحميد الغرباوي نموذجا

د. جميل حمداوي - المغرب

إضاءة: يعد عبد الحميد الغرباوي من أهم الكتاب المغاربة الذين برعوا في فن السرد القصصي تحبيكا وتخطيبا، وقد توج مسيرته الإبداعية بإصدار مجموعته القصصية : " أكواريوم" التي ظهرت في طبعتها الأولى سنة

المنازل مسالك والباب محبوب

أحمد الشهاوي باحثاً عن العودة إلى الجنة 

القاهرة ـ صبحي موسى :

الندوة العربية - هونج كونج 

في ديوانه الجديد " باب واحد ومنازل " الصادر أخيرا عن الدار المصرية اللبنانية يوقفنا أحمد الشهاوي على واحدة من الحالات الفريدة في العشق الإلهي ، إذ تقوم تجربة هذا الديوان ليس على البحث عن طرائق للوصول إلى

الإيقاعية الشعرية في ديوان " أغاني الحياة" لأبي القاسم الشابي

كوثر خليل - تونس

يمثل شعر أبي القاسم الشابي إذا ما درسناه من وجهة نظر تحليل-نفسية و من وجهة نظر التحليل الإيقاعي مدونة هامة لا فقط على مستوى الأدب التونسي بل على مستوى الأدب العربي عموما فهذا الشاعر المتخارج عن إبستيمياته الضيقة ليصوغ روح الكائن الإنساني في تردّدها الموجع

في كتاب جديد له حلل فيه أصول إدارة  السياسات الإعلامية

د.خالد عزب : الإعلام وسيلة لإخضاع الجمهور لسلطة الأقلية الحاكمة

محمد الحمامصي - مصر

صدر عن دار المحروسة للنشر والتوزيع كتاب إدارة السياسات الإعلامية: صناعة الوهم.. صناعة الحقيقة، للكاتب والمؤرخ د.خالد عزب مدير إدارة الإعلام بمكتبة الإسكندرية والقائم بأعمال مركز الخطوط .يلقي الكتاب المكون من خمسة فصول

للأنا قاموسٌ وللشعرِ أحلام

قراءة أوليَّة في قصيدة (البهاء المراوغ)

 للشاعر الفلسطيني  نمر سعدي

رحاب حسين الصائغ - العراق

     أحياناً يخترق الشعر أسطح الغيمات وينحرف نحو جهةٍ ما باحثاً عن جرار من النور، يشكِّلُ ما يراه الشاعر من تلألأ نورهِ وحلمه السنوني، كعاشق لابتسامات النجوم ساكباً عليها غضب الوانه المتشابكة مع بقايا من الشمس حين الغروب، تراقفها شهب لامعة لما في نفس الشاعر، واجداً

المشروع الشعري لأديب كمال الدين

تشابيه لواقعة الخلق

ضياء نجم الأسدي - العراق*

 

 حظي الشاعر الكبير أديب كمال الدين باهتمام نقدي خاص من بين شعراء العراق, وهو اهتمام تستحقه تجربته الشعرية لما تمتاز به من ريادة وابتكار على المستويين المنهجي والفني. فهو الشاعر الوحيد الذي وظّف الحرف واستثمر جوانبه المتعددة. وعلى الرغم من أن هذه التجربة لم تكن واضحة المعالم

قراءة (حوريّةٌ تقتاتُ مِن ضِرعِ النّجوم) للشّاعرة آمال عوّاد رضوان

هيام مصطفى قبلان - فلسطين

عندما نتكلّمُ عن (صناعةِ الشِّعر)، ندري أنّنا نفتّشُ بينَ طيّاتِ المعنى، كي نُبرزَ مفاتنَ القصيدةِ مِن بديعِ الكلام، والصّورِ الشّعريّةِ، والتّناغم، والتّنافر والتقارب. وفي قصيدةِ الشّاعرة آمال "حوريّةٌ تقتاتُ مِن ضِرع النّجوم"، العنوانُ كدلالةٍ، يأبى إلاّ أن يسموَ إلى لحظةِ التوهّجِ الحقيقيّةِ في حياكةِ

فيلم "صراع الجبابرة" ، محاولة غير مكتملة

ندوة - هونج كونج -  5 يونيو 2010

رامي أبو شهاب - فلسطين

تشهد حاليا صالات السينما في أنحاء العالم عرض الفيلم الأميركي" صراع الجبابرةClash Of The Titans   من إنتاج شركة وارنر بروس، و من إخراج الفرنسي لويس ليتيرير، وبطولة سام ورثينجتون، وليام نيسون ورالف فينيس، واليكسا دافالوس. وقد سبق أن أنتج فيلم يحمل العنوان نفسه عام 1981. إن ما يميز إنتاج عام 2010، اعتماده

فيلم "أفاتار" إبهار كولونيالي

ندوة - هونج كونج -  10 مايو 2010

رامي أبو شهاب - فلسطين

يعرض حاليا على شاشات السينما في أنحاء العالم الفيلم الأميركي( أفاتار AVATAR   ) المصنف في دائرة أفلام الخيال العلمي، و هو من بطولة (سام ورثنغتون) و (زو سلدانا) و (سغورني ويفر) ،  والإخراج للأميركي (جيمس كاميرون) و الذي سبق له أن  أخرج  فيلميين شهيرين هما: تيتانيك و المدمر.

خطاطات الصورة  في "المنشور الذي خان زاوية السقوط" لياسر عثمان

صابر الحباشة - تونس

إنّ دراسة الشعر الحديث لم تزل تطرح من التحديات على النقاد، ما جعل تعليل جمالية هذا الجنس من الأقاويل المخيلة أمراً متعسراً. ولا يجد الناقد نفسه في حرج النحويّ الذي يقتفي أثر المهندس يشرح علل البناء ويستخلص قوانين الصناعة، ذلك أن الشاعر ليس قائلا

ما يقوله التاج للهدهد  للشاعر وديع شامخ  - انفتاح على أفق معرفي

منذر عبد الحر - العراق

يتمتّع الشاعر وديع شامخ بمزايا شعريّة ، منها ما هو عفويّ آتٍ من طبيعة فيه , ومنه ما هو إبداعيّ خالصٌ له يد طولي في تأثيثه وصناعته وإطلاقه إلي فضاءات التعبير الخلاّق الذي يستحقّ الوقوف والتأمل, وما قصدتُه بالعفويّ هو ذلك الذي ينشأ من علاقاته بالطبيعة والأشياء ومفردات

"حنا أبو حنا" وردةٌ ناميةٌ بصمتٍ مجروحٍ

قراءة في "تجرّعتُ سمّكَ حتى المناعة" 

آمال عوّاد رضوان - فلسطين

مجموعةٌ شعريّةٌ صدرتْ سنة (1990) تتألّفَ مِن مئةٍ وسبعِ صفحاتٍ مِنَ القَطعِ المتوسّطِ، أمّا الغلافُ والرّسمُ ص 54، فمِن رسومِ الأطفالِ في مخيّمِ اللاّجئينَ "جنين"، يتضمّنُ الكتابُ أربع عشرَةَ قصيدةً، ومُلحَقًا فيهِ إشاراتٌ توضيحيَّةٌ

الموت والمنفى مرة أخرى ...

قراءة في ديوان "شاهدة على يدي" للشاعر علي العلوي

رشيد بلمقدم / ناقد من المغرب

صدر للشاعر المغربي علي العلوي ديوان شعري ثان بعنوان "شاهدة على يدي" يقع في 102 صفحة، ويتضمن 23 قصيدة حملت إحداها عنوان الديوان. وقد أتى هذا الديوان في طبعة أنيقة عن مؤسسة شمس للنشر والتوزيع بالقاهرة، حيث بقي

شوقي يوسف بهنام - العراقالبياتي وسطوة المقدس - رؤية نفسية

شوقي يوسف بهنام - العراق

ينبغي ان لا تبهرنا الكلمات على حساب منطقها ، فالكلمة قبل ان تكون مثيرا جماليا هي خطاب ومعنى وهدف . وهذه هي نقطة انطلاقنا لدراسة جانب مهم من شخصية البياتي إنسانا ، وهذا قبل كل شيئ . الشعر هو خطاب موجه إلى الآخر .

البساطي في رواية أسوار
أسوار السجن‏..‏ أم أسوار الحياة ؟

ليـلي الـراعــي - مصر

كثيرا ما تناول الأدب ـ العالمي والمحلي علي السواء‏..‏ موضوع السجن والاسوار والتعذيب الذي يلقاه المسجونون والمآسي التي تحدث داخل جدران السجن‏,‏فالموضوع ثري بطبعه يدفع الكاتب الي الخوض في دهاليزه وحكاياته الحزينة

الروائية المصرية عائشة ابو النور وثقافة الصمت

د. وجدان الصائغ - العراق

تشكل القاصة والروائية المصرية  عائشة ابو النور وعبر نتاجها السردي  خطاً سردياً متقناً  ولاسيما في مجموعتها (ارحل لنلتقي ) الصادرة في طبعتها الاولى  عام 2 199 وطبعتها الثانية عام 2003 عن مكتبة الاسرة  اذ نشهد توقاً واضحاً

«مقابر مشتعلة» لأحمد الكبيري رواية تقاوم تبدل القيم

جمال الموساوي - المغرب

لا تتوخى هذه المقاربة البحث في الوظيفة الفنية للرواية من خلال رصد المظاهر اللغوية وأسلوب بناء الحكاية، فقد يكون ذلك موضوع قراءة أخرى مستقلة. إن منطلق هذه القراءة، إذن، هو اعتبار العمل الروائي، أو الأدبي بشكل عام، حاملا لرسالة، أو  لخطاب محدد يرمي الكاتب إلى تمريره، وقد يكون هذا الخطاب موقفا معينا من ،

"الإنسان الآلي" أديبًا في تجربة غير مسبوقة:

شريف الشافعي .. انقلاب أبيض في شعر العرب!

سليم بوفنداسة - الجزائر

يقترح الشاعر المصري شريف الشافعي (المغترب حاليًا بالسعودية) في منجزه الرهيب: البحث عن نيرمانا بأصابع ذكية/ 200 محاولة عنكبوتية لاصطياد كائن منقرض، (الجزء الأول من: الأعمال الكاملة لإنسان آلي)،

فلسفةٌ ساخرة وغزالات تائهة .../ " عُرف الديك" .. لـِ " راشد عيسى" (1)

عبد السلام العطاري - فلسطين

" الكلمات غزالاتٌ تـائهةٌ /  تبحثُ عن ماء أو عشبْ /  الشـاعر ذئـب آواهـا /  أطعمـها عُشـب المعنى /  وسقاهـا دمـه العذب!! ".  بهذه القصيدة - ذئب -  ينتصف ديوانُ " عُرف الديك"  الذي صدر عن " جمعية شعراء بلا حدود الفلسطينية"

ياسر عثمان - مصرسيميائية القول الشعري ، قراءة في الشاعر البحريني إبراهيم بوهندي

ياسر عثمان / مصر

إنَّ النَّص ليزداد ثراءً بالمحمولات الدلالية بقدر ثرائه بالعلامات، أولنقل بقدر موفقيته في اختيار علاماته، ومن ثمَّ تزداد مساحات التأويل وتجد المقاربات السيميائية لذتها في الكشف عن العلاقات التي تربط بين مخفيات القول الشعري

  مقالات نقدية  1  2  3  4

 

نشيد الحياة في مسرحية (النداء..) لمحمد زهير

عبد الرزاق هيضراني - المغرب

أيما ممارسة إبداعية وبموجب المبدأ الحضاري المنقوش إن بإدراك أو عفوية في ضمير المبدع إلا وتسعى الانعتاق من الانفرادية والانزواء. فالمتحكم في تلك الرغبة المضمرة حينا والمعلنة حينا اخر هو ما يميز الكائن البشري من حتمية التصادي والاختراق التي يمتثل لها تحت يافطة الانتماء البشري.

سومر الثكلى ولعنة التأسيس

كتاب "الأيتام" لبنعيسى بوحمالة

عبد الرزاق هيضراني - المغرب

قبل الأيتام حتما، كان كتاب "النزعة الزنجية في الشعر السوداني المعاصر، محمد الفيتوري نموذجا"، وبعد الايتام حتما كتاب "شجرة

الرّمزيّة الخلاّقة في قصّة "وتطرق الأبواب"

 للأديب التونسي محمد سعيد القطاري

يسر فوزي ... تونس

و "تطرق الأبواب" للأديب والمفكّر التّونسي " محمّد سعيد القطاري "، قصّة تقرأ عمق الماضي بثيماته البعيدة والقريبة، و تستشرف مرايا المستقبل

ياسر عثمان - مصر

الضوءُ ومآلات الدلالة

في قصيدة " ولد الهدى"  لأمير الشعراء

ياسر عثمان - مصر

مفتتح: تسعى هذه المقاربة إلى تتبع مسارات الضوءِ في قصيدةِ " ولد الهدى " لأمير الشعراء أحمد شوقي. وذلك بوصف تلك المسارات الدلالية متوالياتٍ ، تتوالد عبر مجمل النَّص مستجيبةً

نمر سعدي - فلسطينصورة الشاعر بين الذئب والمرأة

نمر سعدي - فلسطين

أردتُ هنا أن أكملَ ما بدأتهُ في مقالةٍ سابقةٍ عن الشاعر الفلسطينيِّ المقيمِ في دولةِ الإماراتِ العربيةِ يوسف أبو لوز فما زالتْ في نفسي تخيُّلاتْ كثيرة بشأنِ قصيدتهِ الحداثيَّة وطريقةِ كتابتهِ النثريَّة.

شوقي يوسف بهنام - العراق

نزار قباني وتعشق الأشجار

شوقي يوسف بهنام - العراق

تمثل الشجرة رمزا مهما  في الكثير من مجالات الحياة الإنسانية مثل الأديان والأساطير  والرموز والأحلام والطب النفسي وغيرها . حيث يرى الباحث اللبناني " احمد خليل احمد " ان الشجرة من أغنى الموضوعات

شعرية الضياع

قراءة في تجربة إدريس الصغير القصصية من خلال أضمومة "حوار الجيلين"

محمد سعيد الريحاني - المغرب

قبل أعوام قليلة، أعلنا، توصلت إلى ملاحظة تمكنت مني فاقتنعت بها وقوامها أن الإبداع السردي المغربي يعاني خوفا غير مبرر من اقتحام تيمات الحلم والحرية والحب. وهو ما يحتم مراجعة في طريقة التفكير وتغيير في أدوات العمل. فالسرد المغربي، عكس

نداء الهاويّة

مقاربة لديوان "جنازة الغريب" لعبد الله السّفر

بنعيسى بوحمالة - المغرب

-1- أما و قد تزحزحت، أو تكاد، أوتاد المعادلة التاريخية التي ستتمفصل جرّاءها الجغرافيا الإبداعية و الثقافية العربية إلى مركز، نواته الصلبة كلّ من مصر و الشام و العراق، و محيط، تنضوي إليه باقي الأقاليم العربية، فليس

نمر سعدي - فلسطينجدليَّّة العشق والتمرد في شعر يوسف أبو لوز

نمر سعدي - فلسطين

كقارئٍ ممسوسٍ بالشغفِ إلى اكتشافِ كلِّ جديدٍ في العوالمِ المختبأةِ في الكتبِ والموروثِ الإنساني فإنني أدينُ لفطرتي السليمةِ في أحيانٍ كثيرةٍ. وأدينُ دائماً لذائقتي النقيَّةِ التي قلَّما تخطئُ في اختيارِ المجموعات الشعريةِ اللامعة.

شوقي يوسف بهنام - العراق

المعري ومشاعر أوديبية

شوقي يوسف بهنام - العراق

ليس هناك تعبيرا وذو دلالة ، يمكننا الركون اليه ، افضل من تعبيرات اللسان ذاته . ونحن نعلم ان من التقنيات الاساسية في التحليل النفسي هي لجوء المحلل النفسي إلى زلات اللسان lapsus linguae  أو زلات القلم lapsus

ياسر عثمان - مصرالتمشهد ( أو الاستعارات الكبرى)

ومآلات المعنى في الخطاب الشعري المعاصر

ياسر عثمان - مصر / البحرين

تحاول هذه المقاربة المجتهدة لبعض النماذج من الخطاب الشعري المعاصر أن تقف عند الاستعارات الكبرى وكيف تنجح تلك

شريف الشافعي يغرد خارج السرب:

  "الأعمال الكاملة لإنسان آلي" انطلاقة حيوية لقصيدة النثر العربية

محمد كشيك - مصر  (*)

 يفجر الشاعر شريف الشافعي في ديوانه الزاخم "الأعمال الكاملة لإنسان آلي" قصائد حيوية تبعث على الإلهام، وتثير التفكير الخلاق، فهي قصائد طازجة، تتميز بالتكثيف الشعري والشعوري، وتتلمس روح العصر، كما تعكس أصالة الصوت الخاص، وعبقرية

شوقي يوسف بهنام - العراق

الشافعي واستشراف المستقبل

شوقي يوسف بهنام - العراق

يمكن القول ، ان صورة  شخصية رجل الدين لدى العقل الجمعي العربي ، خصوصا في مستوياته الشعبية ، تجعل من تلك الشخصية ، مؤهلة لبعض الممارسات أو لأن تمتلك بعض القدرات والمهارات ، ذات البعد الخوارقي ، وهذه

القاص فرات المحسن يريد للحرب أن تكون عمياء!

جاسم الولائي - العراق

في مجموعته القصصية (فيما تبقى) التي صدرت مؤخرًا عن دار فيشون ميديا بستوكهولم، يريد القاص فرات المحسن للحرب أن تكون عمياء، أن لا ترى الجنود فتفترسهم وتمضغ حياتهم وآمالهم ومستقبلهم وتُحيلهم إلى أوصال وشظايا. الصورة مضنية وأليمة، صورة الحرب التي كانت ومازالت تطلّ علينا

خارج عن القانون لرشيد بوشارب

أيديولوجيا الشكل، وشكل الأيديولوجيا

رامي أبو شهاب - فلسطين

من الملاحظ أن المخرج الجزائري رشيد بوشارب، يرفض إلا أن يكون إشكاليا،هذا الشغب الثقافي السينمائي تجسد عبر فيلمه  الموسوم بـ خارج عن القانون "   " Outside the Law   ، والذي عُرض في عدد من المهرجانات السينمائية الدولية،.  وكما يبدو فإن الفيلم يمتلك حسا تشاكسيا ابتداء من عتبته الأولى، ونعني عنوان الفيلم

شوقي يوسف بهنام - العراق

سيكولوجية القضاء والقدر

شوقي يوسف بهنام - العراق

إن قراءة النصوص الأدبية أو أي نوع آخر من النصوص ، من وجهة نظر علم النفس ليس بالأمر الهين ، لأن عملا كهذا يتطلب مهاما متعددة ينبغي توافرها أو تواجدها لدى الشخص الذي يتصدى لهذه المهمة . ولعل أهم تلك المهام ، هي

قراءة في قصيدة " البقية تأتي / للشاعرة : نوال الغانم "

محمد علي سلامة - مصر

ـ لما لها من دلائل حيثية " الكلمة " .. وعلي اللغة .. صياغة قابلة لوضع نقاط مجرورة في منعطف الرؤى والتصورات  .. الكلمة التي تخوض ميزانيتها في النفس للحاجز والمطلق .. لوضع نقاط فوق الصورة الوجودية للذاتية النفسية

شوقي يوسف بهنام - العراق

من أحزان الاجترار، رؤية نفسية لقصيدة "أغنية الصرّار"

شوقي يوسف بهنام - العراق

مرة اخرى  يعاتب شاعرنا " سعدي يوسف " ذاته . كانت المرة الاولى عندما رأى في نفسه فأرا  . و لا أريد ان أقول يلوم ذاته . لأن في اللوم عملية حساب مع النفس تبلغ معها حالة الشخص إلى إنزال عقوبة في تلك الذات  وحالات اخرى

شوقي يوسف بهنام - العراقأدونيس والطائر الشمعي - رؤية نفسية

شوقي يوسف بهنام - العراق

عودنا أدونيس أن يتمظهر في نصوصه الشعرية  بصورة بطل من أبطال الأساطير . أليس الاسم "أدونيس" الذي تقنع به هو دليل على هذه الرغبة العميقة في داخله بأن يكون بطلا يحاكي البطل الأسطوري في مغامراته وصولاته وجولاته وقدراته

الصائغ والوزير يعالجان معضلة الألم في وطن بعيد عن العين
دوران السهو في الأوطان

رحاب حسين الصائغ - العراق

النهار يطلق سروره علي الناضج من الافكار، المشعة بتألق نواظر أصحابها، الشاعرة ايمان الوزير/ الشاعر عدنان الصائغ، يقدمان سلسلة من الصور الجمالية في خلق ناطق بالابداع الثقة العالية، متحسسين مجريات والحياة المحيطة بهما، متذوقين الشعر العاقد جماله كعقد لؤلؤئي علي جيد الفكر، ينسجان صور شعرية بكل عوامل

للخيال بصمة وللمبدع تفرد

(بدل ان تلعن الظلام أكتب قصيدة)

رحاب حسين الصائغ - العراق

راضية العرفاوي/ قصيدة ( في المرآة هطول)

حميد عبد الوهاب/ قصيدة ( سفري في الرحيق)

    للشعر فضاء يشهد له التاريخ الادبي، كونه يمثل عصارة افكار لأجيال متلاحقة، لصمته ضجيج ولضجيجه غيمات لا تعرف ألوانها اي استقرار، ويطبق المثل الصيني على الشعر حرفيا، ( بدل ان تلعن الظلام اشعل شمعة) حركة الشعر ومتغيراته لها أدوات تستثمر جماليات

شرق القصيدة.. (م)شرق الذات

قراءة في ديوان "بين انكسار الحلم و الأمل" لسيّد جودة 
بنعيسى بوحمالة - المغرب

ينتسب الشاعر المصري سيّد جودة إلى شريحة واسعة، نسبيا، من الشعراء العرب المعاصرين الذين تتوزّعهم أركان الأرض الأربعة بأثر من دافعيّات سياسية أو عقديّة أو مهنية أو ثقافية أو أكاديمية..؛ و إذا كانت الموجة الأولى، الجدّ مبكرّة، من

قراءة نفسية اجتماعية في رواية خبيزة البحر

حسام شحادة - فلسطين

قام العالم سيجموند فرويد: مؤسس التحليل النفسي بقراءة رواية أدبية (غراديفا لينسن) قراءة نفسية وانتهى من خلالها إلى.... " أن الشعراء والروائيين هم أعزّ حلفائنا، ويجب أن نقدّر شهادتهم أحسن تقدير، لأنهم يعرفون أشياء بين

خارج الجماعة.. داخل المشترك الإنساني العام

كاظم يتعقب نسق الهيمنة

ياسر عثمان - مصر

إن من يقرأ " خارج الجماعة "  لنادر كاظم الصدر حديثاً عن مؤسسة الأيام للطبع والنشر في مملكة البحرين، بل إن من يتصدى لقراءة مشروع كاظم الفكري /النقدي في مجمله، ليجد نفسه أمام كاتب تشابكت فيه الأنثروبولوجيا بالفكر

القلعة البيضاء لأورهان باموق

رامي أبو شهاب - فلسطين

تقرأ رواية القلعة البيضاء ضمن هالة كبيرة من المقولات المتباينة بالإضافة إلى طقم كبير من المستويات الثقافية التي تحاذيها، فكاتبها تركي حاصل على جائزة نوبل للآداب، وهو كاتب جدلي ومشاغب على الساحة التركية، وعائد ذلك, نزعته النقدية اتجاه الممارسات التاريخية للدولة العثمانية وخلفيتها

شوقي يوسف بهنام - العراقأدونيس وجنون الاستذاب .. قراءة نفسية

شوقي يوسف بهنام - العراق

لا انوي ، هنا ، ان أقدم مسحا نظريا لموضوع تحول كائن إلى صورة كائن  أخر  تختلف في بنيتها عن الكائن الأصلي أو ما يسمى بالمسخ وفق تعبيرات الفلكلور والانثروبولوجيا . سأكتفي ، فقط ، ببعض التعريفات الأساسية له . وفي البدء

شوقي يوسف بهنام - العراقصرخة من الأعماق

قراءة نفسية لقصيدة "أنت مدانٌ .. يا هذا" للشاعر بلند الحيدري

شوقي يوسف بهنام - العراق

ما أجمل التعبير عندما يكون نابعا من الأعماق ويعبر عن أحساس صادق من غير حاجة إلى زخرفة أو لغة مصطنعة سرعان ما تكشف عن زيفها لأول قراءة لها . هذا ما نجده في قصيدة " بلند الحيدري " التي ستتمحور عليها الأفكار التي

استراتيجية الخطاب الشعري عند أحمد الشهاوي 

د. أحمد الصغير المراغي - مصر

الشاعر المصري أحمد الشهاوي من الشعراء الذين يمتلكون مشروعا شعريا خلاقا ؛ لأنه تميز بين أفراد جيله من شعراء الثمانينيات بقدرته علي ابتكار الصورة الشعرية الجديدة من خلال بلاغة النص الشعري الحداثي ، ومخاتلة التراكيب

قراءة في القصص القصيرة جدا بالمغرب

" أكواريوم " لعبد الحميد الغرباوي نموذجا

د. جميل حمداوي - المغرب

إضاءة: يعد عبد الحميد الغرباوي من أهم الكتاب المغاربة الذين برعوا في فن السرد القصصي تحبيكا وتخطيبا، وقد توج مسيرته الإبداعية بإصدار مجموعته القصصية : " أكواريوم" التي ظهرت في طبعتها الأولى سنة

المنازل مسالك والباب محبوب

أحمد الشهاوي باحثاً عن العودة إلى الجنة 

القاهرة ـ صبحي موسى :

الندوة العربية - هونج كونج 

في ديوانه الجديد " باب واحد ومنازل " الصادر أخيرا عن الدار المصرية اللبنانية يوقفنا أحمد الشهاوي على واحدة من الحالات الفريدة في العشق الإلهي ، إذ تقوم تجربة هذا الديوان ليس على البحث عن طرائق للوصول إلى

الإيقاعية الشعرية في ديوان " أغاني الحياة" لأبي القاسم الشابي

كوثر خليل - تونس

يمثل شعر أبي القاسم الشابي إذا ما درسناه من وجهة نظر تحليل-نفسية و من وجهة نظر التحليل الإيقاعي مدونة هامة لا فقط على مستوى الأدب التونسي بل على مستوى الأدب العربي عموما فهذا الشاعر المتخارج عن إبستيمياته الضيقة ليصوغ روح الكائن الإنساني في تردّدها الموجع

في كتاب جديد له حلل فيه أصول إدارة  السياسات الإعلامية

د.خالد عزب : الإعلام وسيلة لإخضاع الجمهور لسلطة الأقلية الحاكمة

محمد الحمامصي - مصر

صدر عن دار المحروسة للنشر والتوزيع كتاب إدارة السياسات الإعلامية: صناعة الوهم.. صناعة الحقيقة، للكاتب والمؤرخ د.خالد عزب مدير إدارة الإعلام بمكتبة الإسكندرية والقائم بأعمال مركز الخطوط .يلقي الكتاب المكون من خمسة فصول

للأنا قاموسٌ وللشعرِ أحلام

قراءة أوليَّة في قصيدة (البهاء المراوغ)

 للشاعر الفلسطيني  نمر سعدي

رحاب حسين الصائغ - العراق

     أحياناً يخترق الشعر أسطح الغيمات وينحرف نحو جهةٍ ما باحثاً عن جرار من النور، يشكِّلُ ما يراه الشاعر من تلألأ نورهِ وحلمه السنوني، كعاشق لابتسامات النجوم ساكباً عليها غضب الوانه المتشابكة مع بقايا من الشمس حين الغروب، تراقفها شهب لامعة لما في نفس الشاعر، واجداً

المشروع الشعري لأديب كمال الدين

تشابيه لواقعة الخلق

ضياء نجم الأسدي - العراق*

 

 حظي الشاعر الكبير أديب كمال الدين باهتمام نقدي خاص من بين شعراء العراق, وهو اهتمام تستحقه تجربته الشعرية لما تمتاز به من ريادة وابتكار على المستويين المنهجي والفني. فهو الشاعر الوحيد الذي وظّف الحرف واستثمر جوانبه المتعددة. وعلى الرغم من أن هذه التجربة لم تكن واضحة المعالم

قراءة (حوريّةٌ تقتاتُ مِن ضِرعِ النّجوم) للشّاعرة آمال عوّاد رضوان

هيام مصطفى قبلان - فلسطين

عندما نتكلّمُ عن (صناعةِ الشِّعر)، ندري أنّنا نفتّشُ بينَ طيّاتِ المعنى، كي نُبرزَ مفاتنَ القصيدةِ مِن بديعِ الكلام، والصّورِ الشّعريّةِ، والتّناغم، والتّنافر والتقارب. وفي قصيدةِ الشّاعرة آمال "حوريّةٌ تقتاتُ مِن ضِرع النّجوم"، العنوانُ كدلالةٍ، يأبى إلاّ أن يسموَ إلى لحظةِ التوهّجِ الحقيقيّةِ في حياكةِ

فيلم "صراع الجبابرة" ، محاولة غير مكتملة

ندوة - هونج كونج -  5 يونيو 2010

رامي أبو شهاب - فلسطين

تشهد حاليا صالات السينما في أنحاء العالم عرض الفيلم الأميركي" صراع الجبابرةClash Of The Titans   من إنتاج شركة وارنر بروس، و من إخراج الفرنسي لويس ليتيرير، وبطولة سام ورثينجتون، وليام نيسون ورالف فينيس، واليكسا دافالوس. وقد سبق أن أنتج فيلم يحمل العنوان نفسه عام 1981. إن ما يميز إنتاج عام 2010، اعتماده

فيلم "أفاتار" إبهار كولونيالي

ندوة - هونج كونج -  10 مايو 2010

رامي أبو شهاب - فلسطين

يعرض حاليا على شاشات السينما في أنحاء العالم الفيلم الأميركي( أفاتار AVATAR   ) المصنف في دائرة أفلام الخيال العلمي، و هو من بطولة (سام ورثنغتون) و (زو سلدانا) و (سغورني ويفر) ،  والإخراج للأميركي (جيمس كاميرون) و الذي سبق له أن  أخرج  فيلميين شهيرين هما: تيتانيك و المدمر.

خطاطات الصورة  في "المنشور الذي خان زاوية السقوط" لياسر عثمان

صابر الحباشة - تونس

إنّ دراسة الشعر الحديث لم تزل تطرح من التحديات على النقاد، ما جعل تعليل جمالية هذا الجنس من الأقاويل المخيلة أمراً متعسراً. ولا يجد الناقد نفسه في حرج النحويّ الذي يقتفي أثر المهندس يشرح علل البناء ويستخلص قوانين الصناعة، ذلك أن الشاعر ليس قائلا

ما يقوله التاج للهدهد  للشاعر وديع شامخ  - انفتاح على أفق معرفي

منذر عبد الحر - العراق

يتمتّع الشاعر وديع شامخ بمزايا شعريّة ، منها ما هو عفويّ آتٍ من طبيعة فيه , ومنه ما هو إبداعيّ خالصٌ له يد طولي في تأثيثه وصناعته وإطلاقه إلي فضاءات التعبير الخلاّق الذي يستحقّ الوقوف والتأمل, وما قصدتُه بالعفويّ هو ذلك الذي ينشأ من علاقاته بالطبيعة والأشياء ومفردات

"حنا أبو حنا" وردةٌ ناميةٌ بصمتٍ مجروحٍ

قراءة في "تجرّعتُ سمّكَ حتى المناعة" 

آمال عوّاد رضوان - فلسطين

مجموعةٌ شعريّةٌ صدرتْ سنة (1990) تتألّفَ مِن مئةٍ وسبعِ صفحاتٍ مِنَ القَطعِ المتوسّطِ، أمّا الغلافُ والرّسمُ ص 54، فمِن رسومِ الأطفالِ في مخيّمِ اللاّجئينَ "جنين"، يتضمّنُ الكتابُ أربع عشرَةَ قصيدةً، ومُلحَقًا فيهِ إشاراتٌ توضيحيَّةٌ

الموت والمنفى مرة أخرى ...

قراءة في ديوان "شاهدة على يدي" للشاعر علي العلوي

رشيد بلمقدم / ناقد من المغرب

صدر للشاعر المغربي علي العلوي ديوان شعري ثان بعنوان "شاهدة على يدي" يقع في 102 صفحة، ويتضمن 23 قصيدة حملت إحداها عنوان الديوان. وقد أتى هذا الديوان في طبعة أنيقة عن مؤسسة شمس للنشر والتوزيع بالقاهرة، حيث بقي

شوقي يوسف بهنام - العراقالبياتي وسطوة المقدس - رؤية نفسية

شوقي يوسف بهنام - العراق

ينبغي ان لا تبهرنا الكلمات على حساب منطقها ، فالكلمة قبل ان تكون مثيرا جماليا هي خطاب ومعنى وهدف . وهذه هي نقطة انطلاقنا لدراسة جانب مهم من شخصية البياتي إنسانا ، وهذا قبل كل شيئ . الشعر هو خطاب موجه إلى الآخر .

البساطي في رواية أسوار
أسوار السجن‏..‏ أم أسوار الحياة ؟

ليـلي الـراعــي - مصر

كثيرا ما تناول الأدب ـ العالمي والمحلي علي السواء‏..‏ موضوع السجن والاسوار والتعذيب الذي يلقاه المسجونون والمآسي التي تحدث داخل جدران السجن‏,‏فالموضوع ثري بطبعه يدفع الكاتب الي الخوض في دهاليزه وحكاياته الحزينة

الروائية المصرية عائشة ابو النور وثقافة الصمت

د. وجدان الصائغ - العراق

تشكل القاصة والروائية المصرية  عائشة ابو النور وعبر نتاجها السردي  خطاً سردياً متقناً  ولاسيما في مجموعتها (ارحل لنلتقي ) الصادرة في طبعتها الاولى  عام 2 199 وطبعتها الثانية عام 2003 عن مكتبة الاسرة  اذ نشهد توقاً واضحاً

«مقابر مشتعلة» لأحمد الكبيري رواية تقاوم تبدل القيم

جمال الموساوي - المغرب

لا تتوخى هذه المقاربة البحث في الوظيفة الفنية للرواية من خلال رصد المظاهر اللغوية وأسلوب بناء الحكاية، فقد يكون ذلك موضوع قراءة أخرى مستقلة. إن منطلق هذه القراءة، إذن، هو اعتبار العمل الروائي، أو الأدبي بشكل عام، حاملا لرسالة، أو  لخطاب محدد يرمي الكاتب إلى تمريره، وقد يكون هذا الخطاب موقفا معينا من ،

"الإنسان الآلي" أديبًا في تجربة غير مسبوقة:

شريف الشافعي .. انقلاب أبيض في شعر العرب!

سليم بوفنداسة - الجزائر

يقترح الشاعر المصري شريف الشافعي (المغترب حاليًا بالسعودية) في منجزه الرهيب: البحث عن نيرمانا بأصابع ذكية/ 200 محاولة عنكبوتية لاصطياد كائن منقرض، (الجزء الأول من: الأعمال الكاملة لإنسان آلي)،

فلسفةٌ ساخرة وغزالات تائهة .../ " عُرف الديك" .. لـِ " راشد عيسى" (1)

عبد السلام العطاري - فلسطين

" الكلمات غزالاتٌ تـائهةٌ /  تبحثُ عن ماء أو عشبْ /  الشـاعر ذئـب آواهـا /  أطعمـها عُشـب المعنى /  وسقاهـا دمـه العذب!! ".  بهذه القصيدة - ذئب -  ينتصف ديوانُ " عُرف الديك"  الذي صدر عن " جمعية شعراء بلا حدود الفلسطينية"

ياسر عثمان - مصرسيميائية القول الشعري ، قراءة في الشاعر البحريني إبراهيم بوهندي

ياسر عثمان / مصر

إنَّ النَّص ليزداد ثراءً بالمحمولات الدلالية بقدر ثرائه بالعلامات، أولنقل بقدر موفقيته في اختيار علاماته، ومن ثمَّ تزداد مساحات التأويل وتجد المقاربات السيميائية لذتها في الكشف عن العلاقات التي تربط بين مخفيات القول الشعري

  مقالات نقدية  1  2  3  4

 

Comments 发表评论 Commentaires تعليقات

click here 按这里 cliquez ici اضغط هنا